| 1 التعليقات ]

القاهرة
الرباط المقدس صار مهلهلاً، وسهل التفريق، والمودة والرحمة لم يعودا أولوية لكثيرين في الفئات العمرية الشابة. مشاهد الثنائيات المتحابة على كورنيش نهر النيل والمتنزهات العامة ودور السينما وغيرها من أماكن تجمعات العشق والغرام، تؤكد أن مشاعر الحب والرومانسية لم تفتر في مصر... بل العكس هو الصحيح، هي تشهد حالة من الانتعاش والتأجج. كذلك الحال بالنسبة إلى أبواق السيارات الاحتفالية التي يسمعها المصريون كل ليلة وهي تصدح في إعلان شعبي، عن توجه ركابها لتغيير حالتهم الاجتماعية في بطاقات هويتهم من أعزب إلى متزوج.

الطريف، أن ثلث أولئك المهرولين إلى إبرام عقود الزواج ما يلبثوا أن يعاودوا السير في الاتجاه المعاكس بعد عام أو أقل لفضّ الزيجة، وتغيير خانة الحالة الاجتماعية مجدداً إلى مطلق ومطلقة، يشكلون فئة شبابية جديدة تحمل اللقب وتعكس تفكيراً جديداً ينظر إلى الطلاق على اعتباره «بداية» حياة جديدة وليس بالضرورة نهايتها.

«الطلاق ابتكر لإنقاذ حياة زوجين استحالت الحياة بينهما، شأنه شأن فسخ الخطبة التي يسمح بها في حال اكتشف الطرفان أنهما غير متوافقين»، تقول شاهيناز (28 سنة) التي اتفقت مع زوجها على الطلاق فور انتهاء شهر رمضان، وبعد مرور أقل من عام على زواجهما. وعلى رغم أنها ليست سعيدة بمسألة الطلاق هذه، لا ترى أنها نهاية العالم. وتقول: «من الأفضل أن أتحمل سخافة المجتمع لفترة بسبب حملي لقب مطلقة وأنا في هذه السن الصغيرة، بدلاً من أن أتحمل سخافة حياة زوجية لا تطاق مدى الحياة، لا شيء يجبرني على ذلك».

والدة شاهيناز في الخمسينات من عمرها، وعلى رغم أن علاقتها بوالد شاهيناز مرت بالعديد من المشكلات والمشاحنات التي استخدمت فيها كلمة «الطلاق» كثيراً، لم تجرؤ يوماً على نقلها من مرحلة القول إلى الفعل. نبرة صوت الأم تنقل الكثير من مشاعر الأسى لموقف ابنتها، إلا أنها تؤيدها في قرارها، بل وتثني على شجاعتها.

وبغض النظر عن الأسباب الداعية إلى الطلاق، أو ضرورة توعية الشباب المقبل على الزواج بأهمية احترام هذا الرباط أو ما شابه، تؤكد الأرقام والإحصاءات أن الشباب والشابات باتوا أكثر تقبلاً لحمل لقب مطلق أو مطلقة عن ذي قبل. ويشير تقرير صدر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قبل أيام، إلى أن نحو نصف حالات الطلاق في مصر تقع في السنة الأولى للزواج، ولا يعني هذا سوى أن «الشباب ليس مستاء من الفكرة بالقدر الذي يجعله يضحي من أجل تفاديها».

يجمع الكثير من الشبان والشابات على تقبل فكرة الطلاق، إن لم تكن هناك حلول أخرى أقل ضرراً، ان يأتي هذا الاتفاق بدرجات متفاوتة، لكنه يظل اتفاقاً. وتقول رحاب (22 سنة): «لا أحد يسعى للطلاق، لكن لو كان هو الحل الوحيد الذي من شأنه أن ينقذ شخصين من حياة تعيسة، فمرحباً به». وإذا كانت هدى (35 سنة) لا تصل في موافقتها على الطلاق إلى درجة الترحيب، إلا أنها لو وجدت نفسها في يوم واقعة بين اختيارين، إما أن تعيش مع شخص لا تطيقه، أو تعيش وهي تحمل لقب مطلقة، فستـختار الحل الثاني، «لا سيما لو كانت ما زالت شابة».

ويبدو أن عامل السن يرتبط بالطلاق بعلاقة وثيقة، فكريم (24 سنة) يقول إن «الطلاق على بغاضته، حلال. فليس من المنطقي أن يعيش شخصان في الألفية الثالثة معاً رغماً عنهما خوفاً من القيل والقال، لا سيما أن هذه العادة ستستمر حتى في حال عدم وقوع الطلاق. وهذا ينطبق أكثر على الأزواج الشباب، خصوصاً إن كانوا في بداية حياتهم ولم يرزقوا أطفالاً بعد، لأن وجود أطفال يجعل كل من الزوج او الزوجة يضحي من أجلهم».

يعتبر البعض تقبل الطلاق بين الشباب والشابات، استخفافاً بقيمة الزواج الذي «لم يعد يحظى بالقدر نفسه من القدسية والأهمية»، وقد يعني الكثير من السلبيات المنتشرة بينهم، لكنه يعني أيضاً أن كثيرين منهم بدأوا بالتمرد على عادات وتقاليد تجبر البعض على خوض حياة «كريهة» خوفاً من المجتمع وما قد يصمه به، وذلك على رغم أن المجتمع نفسه لا يتزحزح قيد أنملة للتخفيف من حدة المشكلات، التي غالباً تؤدي إلى حدوث الطلاق، سواء كانت ضغوطاً اقتصادية، أم جهلاً جنسياً، أم حتى سوء اختيار.

1 التعليقات

River Bend يقول... @ 25 أكتوبر 2009 في 2:02 ص

الزواج راحة وسكينة واذا فقد اهم ما يميزه يكون عبء على الطرفين هم في غنى عنه غير ان وجود اطفال في جو اسري مضطرب يوثر عليهم سلبا خاصة على الناحية النفسية والسلوكية وده بيظهر في تعاملاتهم مع الاخرين...علشان كده احنا شايفين دلوقتي ان الطلاق مش نهاية العالم لان كتيير مننا عانى من حياة غير سوية بين اب وام غير متفاهمين بالعكس الطلاق ممكن يكون انقاذ لشخصية جيل جديد من العقد والاضطرابات النفسية.

إرسال تعليق