| 6 التعليقات ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود فى البدايه أن أوجه شكري لكل القائمين على الموقع وأن أبتهل داعيا المولى عز وجل أن يتقبل منهم وأن يجعله فى ميزان حسناتهم وبعد...

البداية أنا شاب ملتزم والحمد لله محسوب على التيار الإسلامى بالجامعة ولي نشاط مميز بفضل الله وبنعمته، ولي عملي التجاري الخاص، ومن عائلة ملتزمة.

منذ ما يقرب من ست سنوات تعرفت إلى بعض أصدقاء السوء ومن خلالهم بدأت تكوين علاقات مع بعض البنات، وخلال كل تلك المدة

أحيانا كثيرة كنت أشعر بالذنب وبالتقصير في حق ربي فأبتعد وأقاطع كل من أكلمهم وأتوب، ثم تضعف نفسي أمام وساوس الشيطان فأعود وهكذا مرة وراء المرة مع حرصى الشديد ألا يعلم أحد بما أفعل حتى لا أكون مجاهرا بالمعصية وحتى لا أسيء إلى إخواني وأهلي وأكون رمزا سيئا للإلتزام.

في بداية تلك الفترة أي من حوالي خمس سنوات تعرفت على فتاة من ضمن من تعرفت عليهم وهي الوحيدة التى استمررت معها طوال تلك المدة -أقصد في الفترات التى كنت أنصاع فيها لهوى نفسي- وهى أول من كنت أتصل بها فقد كنت أجد نفسي مرتاحا كثيرا لها وكانت هي أقربهن إلى قلبي وعقلي.

ولقد تطورت علاقتي معها كثيرا، فقد شابهنا المتزوجين كثيرا ولكن دون جماع، وظللت على هذا المنوال أكلمها (هي وغيرها)، ثم أشعر بالذنب فأقاطعهن جميعا ثم أعود إما تحت ضغط هوى نفسي أو تحت ضغط اتصال من هذه أو تلك إلى أن من الله علي بالتوبة النصوح والحمد لله، وابتعدت عنهن جميعا، وغيرت رقم هاتفي على الرغم من الصعوبة الشديدة لذلك؛ بسبب طبيعة عملي المعتمدة على الهاتف، وغيرت مواعيد تواجدي في عملي وكذلك بالجامعة بحيث لم يبق منفذ لإحداهن للوصول لي، والحمد لله أنا مستمر على هذا الحال منذ عدة شهور.

ولكن تبقى مشكلة الفتاة فهي أكثرهن أذى ببعدى عنها فهى تحبني كثيرا -وكذلك أنا- وهي أكثرهن التى أشعر تجاهها بالذنب بسبب ما حدث بيننا، هي الوحيدة التى ما زالت تحاول الوصول لي إلى الآن وأنا لا أعطيها الفرصة.

أنا وبفضل الله قادر على البدء في مشروع الزاوج ولكني كنت أؤجل تلك الخطوة لحين الانتهاء من الدراسة، ولكن مع اشتياقي الشديد لها ومع علمي بحالها في بعدي عنها فكرت في أن أتقدم لخطبتها، ولكن ظهرت أمامي مشكلة وحيدة وهي تكمن في الفتاة نفسها، ليس بسبب ما حدث بيننا فأنا واثق تمام الثقة بأن ما حدث ليس لسوء خلقها ولكن لضعف منها تحت ضغط مني ومن الشيطان وأنها لم تفعل ذلك مع غيري والله أعلم.

لكن الحقيقة أن الحب وحده لا يكفي كمعيار للزواج؛ فالرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا أن نظفر بذات الدين، وهنا كان لابد لى أن أقف وأقيم مع نفسي؛ هل هى فعلا ذات دين -وأعود وأكرر ذلك ليس بسبب ما حدث بيننا- ولكن أنا هنا أقيم على أساس الدين كمعيار شامل فوجدت للأسف أنه لولا حبي لها وحبها لى وما حدث بيننا فإنني لم أكن لأفكر فيها كزوجة نهائيا، فملابسها ليست بالزي الإسلامي، تسمع وتشاهد الأغاني، نشأت وتربت فى بيئة تبيح الارتباط (الحب) بين الولد والبنت، لا تصلي إلا قليلا، لا تقرب القرآن، اختلفت معي كثيرا عند مشاركتي في المظاهرات المنددة بالعدوان على غزة الحبيبة، فقد أصبت إصابة بسيطة من رجال الشرطة فرأت هي أن مشاركتي نوع من العبث الذي لا يجدي والأولى كان عدم المشاركة فى سبيل المحافظة على نفسي.


فحين كنت أرى أنا ومازلت أن المشاركة واجب شرعي من ضمن واجبات أخرى تجاه إخواننا وأني لست أعز على الله من رسوله محمد صلى الله عليه وسلم فلا أؤذى في سبيله.


هى تحلم بالفرح الذي ترقص وتفرح فيه في حين أني أحلم بالفرح الإسلامي الجميل الذي يضرب المثل في الفرحة التي لا تغضب الله عز وجل؛ أنا الآن في حيرة من أمري.. هل أتقدم لخطبتها أملا من الله عز وجل أن يساعدني في أن أغيرها وأن أكون سببا في هدايتها؟ فمن خلال قربي منها أستطيع أن أحكم بأنها إنسانة طيبة نقية من داخلها وهي بحبها لي لا تعصي لى أمرا وخصوصا لو عدت لها الآن (كخطيبة) فستقبل بكل ما أطلب باقتناع أو بغير اقتناع، أم أنساها وأدعو الله أن يوفقني للزوجة الصالحة.

آسف إن كنت أطلت عليكم ولكن حتى لا أغفل شيئا قد يؤثر على رأيكم فأرجو إفادتي علما بأني أثق بكم كثيرا وسآخذ بما سوف تنصحونني به، وأنني لم أستشر غيركم فلا أجد في نفسي الجرأة لأحكي لأحد من أهلي أو إخواني عسى أن تكون زوجتي يوما ما.

وجزاكم الله خيرا



خي الكريم..

سأبدأ حديثي معك بأهم رسالة أتمنى أن تفهمها جيدًا لتساعدك على الوصول للقرار الحكيم، وهي:

لا تقبل أبدًا على الارتباط بفتاة إلا إن كنت مستشعرًا من أعماقك بمنتهى الرضا والاقتناع بها كشريكة لحياتك، ورفيقة لعمرك، وأم لأولادك، لا تقبل أبدًا على الزواج من فتاة (مدفوعًا) بالشعور بالذنب تجاهها أو (آملاً) أن تغير شخصيتها وتفكيرها، أو (مطمئنًا) إلى طاعتها لك عن اقتناع أوغير اقتناع كما تقول في رسالتك.

(الشعور بالذنب) لا يصلح كدافع للزواج -ببساطة- لأن كليكما أخطأ في حق الله وفي حق نفسه، وفي حق الآخر، وكل تلك الأخطاء اشتركتما فيها معًا، والحل هنا هو أن يتوب كل منكما -بنفسه- لله عز وجل، فأنت لم تغتصبها مثلاً أو تُجبرها على شيء ضد إرادتها، وإنما تطورت الأمور بينكما، وهي في كامل وعيها، ولذلك عليها أن تتحمل نتائج هذه الخطايا، ولا معنى أبدًا لشعورك بالذنب تجاهها، وليس من المنطق أن تندفع نحو الزواج منها تحت تأثير هذا الشعور بالذنب.

وكذلك (الأمل في تغيير شخصيتها) لا يصح أبدًا أن يكون دافعًا للزواج؛ لأن الزواج مبني على (القبول)، أي أنك حين تتزوج بفتاة إنما تتزوجها (هي نفسها) ولا تتزوج صورة أخرى لها في خيالك تحاول أن تصل إليها، وتضع نفسك وتضعها تحت ضغط لتصل لهذه الصورة التي في خيالك، والتي قد تصل لها وقد لا تصل (وهذا هو الأغلب).


لا أحد يغير أحد، ولا تطمئن كثيرًا إلى وعودها لك بأنها ستطيعك عن اقتناع أو غير اقتناع؛ لأنها لن تستطيع أن تلتزم بهذا إلا لفترة مؤقتة، وأمامي عشرات القصص لزوجات وعدن أزواجهن وعودًا منافية لشخصياتهن، ورغباتهن، والتزمن بالفعل بهذه الوعود لفترة، ثم انتكسن وعُدن لشخصياتهن الحقيقية.

أكرر مرة أخرى: لا تقبل على الزواج بدافع الشعور بالذنب أو بدافع الأمل في تغيير شخصيتها، أو بدافع الاطمئنان إلى أنها ستطيعك عن اقتناع أو غير اقتناع.

قد تتعجب إن قلت لك أنني لا أقصد بكلامي هذا أن أنصحك بتركها!! أنا فعلاً لم أقصد أن أوجهك لتركها أو للتمسك بها!! وإنما أنا أدعوك أن تسأل نفسك سؤالاً: ما هو مدى اقتناعك ورضاك بها كزوجة؟

فإن وجدت في نفسك الرضا والاقتناع دون دافع الشعور بالذنب أو الأمل في أن تتغير أو الاطمئنان لطاعتها لأفكارك، إن وجدت في نفسك هذا فتزوجها فورًا.

وهناك نماذج كثيرة فعلت هذا ونجحت، ربما تجد شخصًا مسلمًا متدينًا متزوجا من مسيحية!! ولا يجد غضاضة في أن يذهب هو يوم الجمعة للمسجد وتذهب هي يوم الأحد للكنيسة، وهو متقبل لها تمامًا، ويحترم حُسن أخلاقها، أو رجاحة عقلها، أو ... أو..

أما إن لم تجد في نفسك هذه القناعة فلا تظلمها أو تظلم نفسك أو تظلم أولادك بالارتباط بها.

تتبقى لي ملحوظة أخيرة:

كما أن (الحب) وحده لا يكفي للزواج، كذلك فإن (الاقتناع العقلي) وحده لا يكفي أيضًا، لذلك إذا لم يقدر الله تعالى لتتم هذه الزيجة، ثم بدأت تبحث عن الزوجة الملتزمة الكفء لك فكريًا، ودينيًا، يجب أن تتأكد من وجود حد معقول من الإعجاب، والقبول بينكما؛ لأن (الاقتناع العقلي), (التكافؤ الفكري) ليس له معنى إلا في وجود (تواصل نفسي) و(ارتياح عاطفي).

وأخيرًا.. لا تنس الدعاء والاستخارة، والله تعالى يقدر لك الخير حيث كان بإذنه جل وعلا


.


6 التعليقات

غير معرف يقول... @ 27 سبتمبر 2009 في 1:55 م

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و الله يا اخى من قراءتى للقصه استشعرت نقاء سريرتك .......و لكن عندى سؤال مهم لمن قام بالتعليق على المشكله..........ماذا لو لم يتزوجها ..زايعتقد ان الله سيتركه؟؟؟كما تدين تدان

غير معرف يقول... @ 27 سبتمبر 2009 في 3:35 م

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يا أخى أنا معك تماما فى رأيك .

أيضا أحب أن ألفت نظرك الى أن ما تشعر به طبيعى لكل تائب فعليك أن تصبر الى ان تتخطى هذه المرحله الحرجه حتى تصدق توبتك وتتخلص من ذنوبك السابقه واثبت على ماأنت عليه

أما بالنسبه للاخت هذه فأنصحك بعدم الارتباط بها فكلما رأيتها ستذكرك بذنوبك هذا من جانب

من ناحية أخرى هذا "زواج" أى عندك مهمه شاقه ومسؤليه لابد ان تتفرغ لها وهذه الزوجه سوف تستأمنها على فلذات كبدك ولا تتصور أنك ستربيها من جديد مع أولادك..

" أخى نفوسنا أضعف من أن تثبت أمام هذا"


أخيراا بالنسبة لها ما حدث بينكما ربما كان سيحدث لها مع شخص أخر ولكن هذا قدر الله وهو خير أكيد لان بداخلك اصلا خير ان شاء الله فهذا كان من لطف الله بكما

انجو بنفسك يايرحمك الله واثبت لنفسك انك تبت توبة نصوحه ولا تلتفت... اثبت لنفسك أنك صادق فعلا فى توبتك

وم هى الا أيام وستتخلص مما أنت فيه أن شاء الله

وأخيرًا.. لا تنس الدعاء والاستخارة، والله تعالى يقدر لك الخير حيث كان بإذنه جل وعلا

وفقنا الله واياكم وثبتنا واياكم على مايحب ويرضى

Ahmed يقول... @ 27 سبتمبر 2009 في 4:29 م

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على من لا نبى بعده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد:
بالنسبه للاخ الذى يسأل هل يعتقد ان الله سيترك الاخ صاحب المشكله دون عقاب وردت في القرآن الكريم آية، قال عنها عليٌّ رضي الله عنه: ما في القرآن آية أوسع منها؛ وقال عنها عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: هي أرجى آية في القرآن؛ إنها قوله تعالى: { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا } (الزمر:53) ففي هذه الآية يبين سبحانه أنه يغفر ذنوب عباده جميعها . فما دام هذا الاخ تاب توبه نصوحه فان الله سيغفر له ذنبه بل يبدل هذه السيئات حسنات يقول تعالى: { إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما } (الفرقان:70
وقد جاء في الحديث، أن الله سبحانه يخاطب عباده، قائلاً: ( يا ابن آدم ! إنك لو أتيتني بذنوب كثيرة، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا، لأبدلتك مكانها مغفرة ) رواه الترمذي

اختك فى الله يقول... @ 27 سبتمبر 2009 في 9:32 م

لا حول ولا قوة الا بالله العظيم ..اخى فى الله ..قبل اى شىء تذكر انك انت الذى اخترت تلك الفتاه من بداية الامر ولذلك فهى استمرت معك حتى وقتنا هذا..وتذكر انها حين اخترتك شريكا لها لم تكن لتدخل بعلاقه مع انسان لم يقدر حبها ومافعلته من اجلك ..وانت تقول انك تعلم انها نقية وطاهرة بقلبها ؟؟وماادراك اخى الكريم انك بعد توبتك تكن سببا فى انفلات اخلاقها لانها اصبحت تفقد الثقة بمن حولها وتصبح انت حاملا لذنبها لانك انت من فعلت بها هذا..اخلا حكم قلبك وعقلك واستعن بالله وهو خير مستعان لعل الله يرح قلبك وتذكر انك كما تدين تودان..والله المستعان

عائدة الى الله يقول... @ 27 سبتمبر 2009 في 10:38 م

اخى اتقى الله فى نفسك وفى بنات الناس...وتذكر (ان البرلايبلى والدين لاينسى والديان لايموت ..اعمل ماشئت فكماتدين تدان)ارتبط بها وتوكل على الله فانت شريكها فلاتلقى اللوم وحذارى من الظلم فانه ظلمات يوم القيامه ومن لايرحم لايورحم..فبارتبطاك بها تكفير لذنوب وانك تعف انسانه ..توكل على الله وربنايبارك الله ويجزاك خيراويرزقكم بالذرية الصالحة التى تربى على طاعة الله والخوف من عقابه

الفقيرة لله يقول... @ 21 أكتوبر 2009 في 1:06 م

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا بشر وكلنا خطائين ولكن خير الخطائين التوابين ربنا يتقبل توبتك ويرزقنا جميعا بتقوى الله
ليا سؤال مهم جدا لصاحب الرسالة وهو ادرى الناس بمن احب هل هي بعد ما كانت بتضعف ادادامك وتسلم لك نفسها كانت بتحس بالخوف من ربنا بعدها زييك كدة ولا لأ ويا تري عمرها جات قالتلك في مرة بلاش عشان حرام ولا اخر حاجة ممكن تفكر فيها الحرام والحلال؟ ده اهم معيار لأن كلنا بنغلط بس في ناس بيشغلهم هم المعصية وناس ربنا حرمهم من نعمة تأنيب الضمير خد بالك عشان الام مدرسة وزي ما هي اتربت هتربي اولادك المهم انت تعرف مبدأها ايه وربنا فين من حياتها وربنا يهديك لحسن القرار

إرسال تعليق