| 0 التعليقات ]


 



  
  

 




 





 


 


س1: ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان القادم؟
ج1: من أفطر في رمضان لسفر أو مرض أو نحو ذلك فعليه أن يقضي قبل رمضان القادم ما بين الرمضانين محل سعة من ربنا عز وجل. فإن أخره إلى ما بعد رمضان القادم فإنه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم، حيث أفتى به جماعة من أصحاب النبي صلى
الله عليه وسلم. والإطعام نصف صاع من قوت البلد وهو كيلو ونصف الكيلو تقريباً من تمر أو أُرز أو غير ذلك . أما إن قضى قبل رمضان القادم فلا إطعام عليه.
[الشيخ ابن باز -رحمه الله]

س2: منذ عشر سنوات تقريباً كان بلوغي من خلال إمارات البلوغ المعروفة، غير أنني في السنة الأولى من بلوغي أدركت رمضان ولم أصمه فهل يلزمني الآن قضاءُه؟ وهل يلزمني زيادة على القضاء كفارة؟
ج2 : يلزمك القضاء لذلك الشهر الذي لم تصوميه مع التوبة والاستغفار، وعليك مع ذلك إطعام مسكين لكل يوم مقداره نصف صاع من قوت البلد من التمر أو الأرز أو غيرهما إذا كنت تستطيعين. أما إن كنتِ فقيرة لا تستطيعين فلا شيء عليكِ سوى الصيام.
[الشيخ ابن باز -رحمه الله]


س3: إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتُصلي أم لا؟ وإذا جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتُصلي أم لا؟
ج3: إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين وجب عليها الغُسل والصلاة وصوم رمضان وحلت لزوجها. فإن عاد عليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك الصلاة والصوم وحرمت على زوجها في أصح قولي العلماء وصارت في حكم النُفساء حتى تطهر أو تكمل الأربعين. فإذا طهرت قبل الأربعين  أو على رأس الأربعين اغتسلت وصلت وصامت وحلت لزوجها. وإن استمر معها الدم بعد الأربعين  فهو دم فساد لا تدع من أجله الصلاة ولا  الصوم بل تُصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضة، وعليها أن تستنجي وتتحفظ بما يُخفف عنها الدم من القطن أو نحوه وتتوضأ لوقت كل صلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة بذلك إلا إذا جاءتها الدورة الشهرية، أعني الحيض فإنها تترك الصلاة.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]


س4: هل يجوز تأخير غُسل الجنابة إلى طلوع الفجر؟ وهل يجوز للنساء تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر؟
ج4: إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخير الغُسل إلى بعد طلوع الفجر، ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع  الشمس. ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يُدرك صلاة الفجر مع الجماعة.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]

س5: ماذا على الحامل أو المرضع إذا أفطرتا في رمضان؟ وماذا يكفي إطعامه من الأرز؟
ج5: لا يحل للحامل أو المرضع أن تفطر في نهار رمضان إلا لعذر، فإن أفطرتا لعذر وجب عليهما قضاء الصوم لقوله تعالى في المريض: { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }. [البقرة: 184] وهما بمعنى المريض. وإن كان عذرهما الخوف على المولود فعليهما مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم من البر أو الأرز أو التمر أو غيرها من قوت الآدميين وقال بعض العلماء ليس عليهما سوى القضاء على كل حال لأنه ليس في إيجاب الإطعام دليل من الكتاب والسنة والأصل براءة الذمة حتى يقوم الدليل على شغلها وهذا مذهب أبي حنيفة وهو قوي.

[الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله]


س6: امرأة وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على رضيعها ثم حملت وأنجبت في رمضان القادم. هل يجوز لها أن توزع نقوداً بدل الصوم؟
ج6: الواجب على هذه المرأة أن تصوم بدل الأيام التي أفطرتها ولو بعد رمضان الثاني، لأنها إنما تركت القضاء بين الأول والثاني لعذر ولا أدري هل يشق عليها أن تقضي في زمن الشتاء يوماً بعد يوم، وإن كانت ترضع فإن الله يقويها على أن تقضي رمضان الثاني فإن لم يحصل لها فلا حرج عليها أن تؤخره إلى رمضان الثاني.

[الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله]

س7: تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية - الحيض - والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد. فهل هذا جائز؟ وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء؟
ج7: الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها هذه الحكمة تُناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " هذا بغض النظر عما تُسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملون هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم.

[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله]


س8: أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة ولكن منذ صغري إلى أن بلغ عمري 21 سنة وأنا لم أصم ولم أصلِ تكاسلاً ووالديَّ ينصحانني ولكن لم  أبال. فما الذي يجب عليَ أن أفعله؟ علماً أن الله هداني وأنا الآن أصوم ونادمة على ما سبق؟
ج8: التوبة تهدم ما قبلها فعليكِ بالندم والعزم والصدق في العبادة والإكثار من النوافل من صلاة في الليل والنهار وصوم تطوع وذكر وقراءة قرآن ودعاء و الله يقبل التوبة من عبادة ويعفو ويعفو عن السيئات.

[الشيخ ابن باز رحمه الله]

س9: عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر. فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع؟
ج9: لا تعجلي حتى ترى القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهيَ علامة الطهر، فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة المعتادة.

[الشيخ ابن باز -حمه الله]


س10: ما حُكم خروج الصفار أثناء النفاس وطوال الأربعين يوماً هل أصلي وأصوم؟
ج10: ما يخرج من المرأة بعد الولادة حُكمه كدم النفاس سواء كان دماً عادياً أو صفرة أو كدرة لأنه في وقت العادة حتى تتم الأربعين. فما بعدها إن كان دماً عادياً ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس وإلا فهو دم استحاضة أو نحوه.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]


س11: هل يجوز لي أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها وأنا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية؟
ج11: يجوز قراءة الجُنب والحائض في كُتب التفسير وكُتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة القرآن على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]
س12: ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية؟ فأنا عادتي في كل شهر من الدورة هيَ سبعة أيام ولكن في بعض الأشهر يأتي خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين فهل تجب عليَ الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء؟
ج12: هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يُحسب من العادة فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تُصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج فإذا طهرت وانقطعت أيام عادتها واغتسلت فهيَ في حُكم الطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدره فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]

س13: عندما كنت صغيرة في سن الثالثة عشرة صُمت رمضان وأفطرت أربعة أيام بسبب الحيض ولم أخبر أحداً بذلك حياءً والآن مضى على ذلك ثمان سنوات فماذا أفعل؟
ج13: لقد أخطأتِ بترك القضاء طوال هذه المدة فإن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ولا حياء في الدين فعليكِ المبادرة بقضاء تلك الأيام الأربعة ثم عليكِ مع القضاء كفارة وهيَ إطعام مسكين عن كل يوم وذلك نحو صاعين من قوت البلد الغالب لمسكين أو مساكين.

[الشيخ ابن باز -رحمه الله]

س14: امرأة جاءها دم أثناء الحمل قبل نفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان، هل يكون دم حيض أو نفاس؟ وماذا يجب عليها؟
ج14: إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام، فإن لم تر علامة على قُرب الوضع كالمخاض وهو الطلق  فليس بدم حيض ولا نفاس بل دم فساد على الصحيح وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتُصلي وإن كان مع هذا الدم أمارة من أمارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس تدع من أجله الصلاة والصوم ثم إذا طهرت منه بعد الولادة قضت الصوم دون الصلاة.

[اللجنة الدائمة للإفتاء]

س15: فتاة بلغ عمرها اثنى عشر أو ثلاثة عشر عاماً ومر عليها شهر رمضان المبارك ولم تصمه. فهل عليها شيء أو على أهلها؟ وهل تصوم وإذا صامت فهل عليها شيء؟
ج 15: المرأة تكون مكلفة بشروط، الإسلام والعقل والبلوغ ويحصل البلوغ بالحيض أو الاحتلام نبات شعر خشن حول القبل أو بلوغ خمسة عشر عاماً فهذه الفتاة إذا كانت قد توافرت فيها شروط التكليف فالصيام واجب عليها ويجب عليها قضاء ما تركته من الصيام في وقت تكليفها  وإذا اختل شرط من الشروط فليست مكلفة ولا شيء عليها.

[اللجنة الدائمة للإفتاء]

س16: هل للمرأة إذا حاضت أن تفطر في رمضان وتصوم أياماً مكان الأيام التي أفطرتها؟
ج16: لا يصح صوم الحائض و لا يجوز لها فعله فإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان الأيام التي أفطرتها بعد طهرها.

[اللجنة الدائمة للإفتاء]


س17: إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم؟
ج17: إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان.

[الشيخ ابن باز رحمه الله]


س18: رجل جامع زجته بعد أذان الفجر بعد ما نوى الإمساك مرتين في كل يوم مرة علماً بأن زوجته كانت راضية بذلك ، وقد مضى على هذه القصة أكثر من خمس سنوات فما الحكم؟
ج18: على الزوج قضاء اليومين المذكورين وعليه كفارة الجماع في نهار رمضان مثل كفارة الظهار وهي عنق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، وعلى زوجته مثل ذلك لأنها موافقة له عالمة بالتحريم.

[الشيخ ابن باز رحمه الله]






فتاوى رمضانية للشيخ بن عثيمين رحمه الله

س 1- هل لقيام رمضان عدد معين أم لا؟
ج 1 -ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب, فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج, ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج, ولكن العدد الأفضل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة, فإن أم المؤمنين عائشة سُئلت: كيف كان النبي يصلي في رمضان؟ فقالت: لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة, ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع, وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين, خلاف ما يفعله الناس اليوم, يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه, والإمامة ولاية, والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح. وكون الإمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ, بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله من إطالة القيام والركوع والسجود والقعود حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك.

س 2 - بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان, فما هي صحة صومهم؟
ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب.
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان

س 3 - ما هو السفر المبيح للفطر ؟
ج 3 - السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 )كيلو ونصف تقريباً ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر, ورسول الله -عليه الصلاة والسلام- كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحاً للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة, وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله.

س 4 - خروج الدم من الصائم هل يفطر؟
ج 4 - النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن, لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطراً ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي, وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه في شيء ولا يلزمه قضاء.

س 5- ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان؟
ج 5- لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرماً يصل إلى المعدة وهو الدخان.

[ملاحظة: المرأة يحرّم عليها وضع العطر الذي يشمّه الرجل الأجنبي]

س 6 - هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهو في رمضان؟
ج 6 - نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضان أو في غير رمضان, ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد, فإن كان في نهار رمضان لزمه إمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم, وإن كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولا يلزمه الإمساك لكن إذا كان صومه واجباً وجب عليه قضاء ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه.

س 7 - يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ((تسحروا فإن في السحور بركة)). فما المقصود ببركة السحور؟
ج 7- بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية, أما البركة الشرعية منها امتثال أمر الرسول -عليه الصلاة والسلام- والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم.

س 8- ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم أيلزمه القضاء إن تاب؟
ج 8 - الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه, وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه.

س9- المريض مرضا مستمرا ماذا يفعل؟
ج 9 - إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه, وأما إذا كان مريضاً لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من غيره أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيام الشتاء, وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم .

س 10 - ما حكم من جامع امرأته في نهار رمضان؟
ج 10 - إن كان ممن يباح له الفطر ولها كما لو كان مسافرين فلا بأس في ذلك حتى وإن كانا صائمين, أما إذا كان مما لا يحل له الفطر فإنه حرام عليه وهو آثم وعليه مع القضاء عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً وزوجته مثله إن كانت مطاوعة أما إن كانت مكرهة فلا شيء عليها.

س 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو به مرض مزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه؟
ج 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى زواله لم يجب عليه الصوم ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكيناً مما يطعم الناس من البُر أو غيره.

س12 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم من رمضان فما حكم صومه؟
ج12 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره لأنه بغير اختياره. والنائم مرفوع عنه القلم.

س13- النظر إلى النساء والأولاد المُرد هل يؤثر على الصيام؟
ج13- نعم كل معصية فإنها تؤثر على الصيام، لأن الله تعالى إنما فرض علينا الصيام للتقوى: (( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الرجل الذي ابتلي بهذه البلية نسأل الله أن يعافيه منها هذا لاشك أنه يفعل المحرم فإن النظر سهم من سهام إبليس والعياذ بالله، كم من نظرة أوقعت صاحبها البلايا فصار والعياذ بالله أسيراً لها كم من نظرة أثرت على قلب الإنسان حتى أصبح أسيراً في عشق الصور، ولهذا يجب على الإنسان إذا ابتلي بهذا الأمر أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يعافيه منه، وأن يعرض عن هذا ولا يرفع بصره إلى أحد من النساء أو أحد من المرد وهو مع الاستعانة بالله تعالى واللجوء إليه وسؤال العافية من هذا الداء سوف يزول عنه إن شاء الله تعالى.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمداً وعلى آله وصحبه آجمعين







يقضون معظم رمضان في مشاهدة الأفلام والمسلسلات

سئل يرحمه الله بعض الصائمين يقضون معظم نهار رمضان في مشاهدة الأفلام والمسلسلات من الفيديو والتلفاز ولعب الورق فما رأي الدين في ذلك؟

فأجاب يرحمه الله:

"الواجب على الصائم وغيره من المسلمين أن يتقي الله سبحانه فيما يأتي ويذر في جميع الأوقات، وأن يحذر ما حرم الله عليه من مشاهدة الأفلام الخليعة، التي يظهر فيها ما حرم الله، من الصور العارية وشبه العارية، ومن المقالات المنكرة، وهكذا ما يظهر في التلفاز مما يخالف شرع الله من الصور والأغاني وآلات الملاهي والدعوات المضللة. كما يجب على كل مسلم صائماً كان أو غيره أن يحذر اللعب بآلات اللهو من الورق وغيرها من آلات اللهو، لما في ذلك من مشاهدة المنكر وفعل المنكر، ولما في ذلك من التسبب في قسوة القلوب ومرضها واستخفافها بشرع الله، والتثاقل عما أوجب الله من الصلاة في الجماعة أو غير ذلك من ترك الواجبات، والوقوع في كثير من المحرمات. والله سبحانه يقول (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزُوا أولئك لهم عذاب مهين*وإذا تتلى عليه آياتنا ولّى مستكبراً كأن لم يسمعها كأنّ في أذنيه وقراً فبشره بعذاب أليم ) سورة لقمان الآية 7،6.

[مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز المجلد (3،4) صفحة 157]








متابعة الإمام حتى ينصرف

إذا كان الأرجح في عدد ركعات التراويح هو أحد عشر ركعة وصليت في مسجد تقام فيه التراويح بإحدى وعشرين ركعة، فهل لي أن أغادر المسجد بعد الركعة العاشرة أم من الأحسن إكمال الإحدى وعشرين ركعة معهم؟


الأفضل إتمام الصلاة مع الإمام حتى ينصرف ولو زاد على إحدى عشرة ركعة لأنّ الزيادة جائزة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: " .. مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ قِيَامَ لَيْلَةٍ.." رواه النسائي وغيره، سنن النسائي: باب قيام شهر رمضان. ولقوله صلى الله عليه وسلم: "صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ". رواه السبعة وهذا لفظ النسائي.


ولا شكّ أنّ التقيّد بسنة النبي صلى الله عليه وسلم هو الأولى والأفضل والأكثر أجراً مع إطالتها وتحسينها، ولكن إذا دار الأمر بين مفارقة الإمام لأجل العدد وبين موافقته إذا زاد فالأفضل أن يوافقه المصلي للأحاديث المتقدّمة، هذا مع مناصحة الإمام بالحرص على السنّة.



بعض الناس إذا صلى مع الإمام الوتر وسلم الإمام قام وأتى بركعة ليكون وتره آخر الليل فما حكم هذا العمل؟ وهل يعتبر انصراف مع الإمام؟


الحمد لله:


لا نعلم في هذا بأساً نص عليه العلماء ولا حرج فيه حتى يكون وتره في آخر الليل. ويصدق عليه أنه قام مع الإمام حتى ينصرف لأنه قام معه حتى انصراف الإمام وزاد ركعة لمصلحة شرعية حتى يكون وتره آخر الليل فلا بأس بهذا ولا يخرج به عن كونه ما قام مع الإمام بل هو قام مع الإمام حتى انصرف لكنه لم ينصرف معه بل تأخر قليلاً.



[من كتاب الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح للشيخ عبد العزيز بن باز ص 41]


(موقع الشيخ محمد المنجد www.islam-qa.com)

| 0 التعليقات ]

كتب الشيخ محمد

وسط ذهول كبير وصدمة كان المنجي من عواقبها رب العباد، وقف الشاب العشريني أمام القاضي بالمحكمة الكبرى، وأعترف بأن الجنين الذي في بطن أخته كان بسببه.

يقول: كنت أشاهد الأفلام ليلا حين يذهب والداي إلى النوم، وكان أغلبها مسلسلات وأفلام أجنبية، بحجة أننا نريد تعلم اللغة وإتقانها، واستمر الحال هكذا لسنوات، لا يشاركني أحد السهرة سوى أختي الشابة التي تصغرني قليلا، والتي كان الأهل يتساهلون في لباسها المنزلي.

لقد كان التلفاز يشدني من جهة، وأختي بلباسها تشبع نظراتي من جهة أخرى، إلى أن حصل ما حصل في لحظة ضعف ساقتنا إلى الحرام، الذي كان صعبا علينا في البداية، لكننا كنا بحاجة لتهدئة تلك الإثارات التلفزيونية، فاعتدنا تكرار الذنب، حتى حصل ما حصل.

نحن معنيون بقراءة الكثير من الحوادث الاجتماعية والأخلاقية التي تقع في الوسط العربي الاجتماعي لاستنطاقها ووعيها والإحاطة بالمسببات التي أفرزتها، ومن ثم الاعتبار بها والنأي بأنفسنا وأهلينا من الوقوع فيها.

الملاحظ في الفاجعة المذكورة أن بيئة الانحراف ومحفزاته كانت منزلية، اعتمدت على لباس المنزل شبه المتعري للفتاة، أو لنقل المثير لمن حولها، وثانيا المواد المعروضة على القنوات الفضائية التي تشاهد دون رادع أو وعي، وثالثا غفلة الوالدين واستسلامهما للاطمئنان دون توجيه ورعاية.

أفلام هابطة:

من مسلسل إلى آخر اليوم عربي وبعده مدبلج أجنبي وأخيرا من مجتمع مسلم تركي، وأغلبها أفلام عن الفتيات الفالتات والخيانة الزوجية، التي تعني ارتباط الزوج أو الزوجة بآخر على وجه غير شرعي.

صحيح أن نهاية المسلسل في الحلقات الثلاث الأخيرة منه تكون نهاية تعيسة لتلك الخيانة، لكن عشرات وأحيانا مئات الحلقات منه كانت تغذي لحظات عاطفية هائجة بين رجل وفتاة بطريقة ليست سوية، الحاضر الوحيد فيها هو اللذة، واللاعب المنتصر هو الغريزة، لتبقى هذه المناظر التي تستمر شهورا بعدد حلقات المسلسل تغذي الوعي الباطن للمشاهد، وتدفعه إلى حد الهياج الذي لا يعي ولا يبصر حدا يقف عنده.

الحب والقبلات واللمسات الحانية والنظرات المفتتنة والكلمات المعسولة، هي الثقافة التي تمكث في أرض تلك القلوب المستسلمة لهذه المسلسلات، تحت مسميات التسلية وفهم الحياة، وفي المسلسلات الأجنبية يخدع الناس أنفسهم وآباءهم بوهم تعلم اللغة، الذي لا يتقنونها كما يظنون إلا بأفلام الحب وقصص الخيانة.

ربما تتساهل بعض الأسر في الكثير من التفاصيل اليومية التي يعيشها المنزل بعدده البسيط من أولاد وبنات، معللة ذلك بأنهم اخوان، ولا يمكن لأي منهم أن ينظر للآخر بريبة، وهم بذلك يخطئون في أمرين :

الأول:أنهم يجهلون حالة الشباب عند الإثارة، ويعتقدون أن عقلهم تسيطر عليهم كما هو في الوضع الطبيعي ، متناسين تيار الرغبات والشهوات الذي يكون سيد الموقف وصاحب القرار(إلا ما عصم الله).

الثاني:التناسي والتغافل عمّا يسمعون من قصص حول التحرش بين الأقارب والأرحام والإخوان والأخوات،وإذا قرأ البعض وسمع فإنه يتصور نفسه وعياله في محمية لا تتأثر باختلاف العوامل الجوية ، فيدس أحدنا رأسه في التراب مطمئنا على قاعدة(حوالينا ولا علينا).

ما كتبته لا يعني تشددا ولا تزمتا ولا حجابا أدعو له في المنزل بين الأخت وإخوانها، إنني أعني السعي للتفاني على العفة في الحياة المنزلية، سواء في اللباس أو ما يعرض ويشاهد في القنوات الفضائية، وكذلك ما يجب أن يراعيه الوالدان من سلوك بينهما يكون واقعا في دائرة الإحساس والمشاهدة من بقية أفراد الأسرة.

يفترض في البيئة المنزلية أن تكون على درجة عالية من الصفاء، بحيث تستطيع بصفائها وعفتها أن تعالج العوائق التي يحملها أفرادها من البيئات الأخرى التي يحتكّون بها( المدرسة والشارع ومكان العمل ) وهذا لا يكون إلا إذا كانت الثقافة المتحركة في المنزل تعتمد على التوجيه دون تعب، وشفافية الحديث وصراحته دون ابتذال، ووضع القوانين الضرورية برفق ودون صرامة، والشعور من قبل الوالدين بما يعانيه المراهقون، ثم الإقبال على الحديث معهم دون حرج

| 0 التعليقات ]




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة عمرها 23 سنة أعاني من شهوتي الهائجة باستمرار رغم أنني أمارس العادة السرية إلا أن غريزتي تزداد كيف يمكن أن أخفف من هذا الذي أعاني منه جزاكم الله خيرا.

أمة الرزاق

مرحباً يا عزيزتي ، صحيح أنك في سن الشباب وتأجج المشاعر ، ولكنك مازالتِ صغيرة على كل هذه الرغبة التي تجتاحك وتأكل في عقلك وأحاسيسك، ماذا عن حياتك الأسرية والعملية ؟ لم تذكري عنهما أي شيء يبدو أنك تعيشين حالة من الفراغ فتحسرين تفكيرك في الجنس والعادة السرية، وبالطلع فإن أغلب من يمارسون هذه العادة يشاهدون الأفلام الإباحية مما يثيرهم أكثر ويجعلهم يفكرون في الجنس والعادة السيئة .

والحل في هذه الحالة وحالتك هو استشارة طبيب نفسي ليصف لكِ مهدئات، ويساعدك في التخلص من هذه العادة فيكون العلاج بالجلسات بمساعدة الأدوية. شفاكِ الله وعفاكِ

| 0 التعليقات ]

أملاً في التغيير
شباب يرصد غرائب الشارع المصري بالصور




مؤسس الجروب أحمد سيد

تنجح الصورة في كثير من الأحيان في تجسيد ما يعجز اللسان عن وصفه أو التعبير عنه، وخاصة إذا كانت ساخرة وتحمل شيئاً من الفكاهة لتسليط الضوء على سلبيات المجتمع ، ولأن المعرفة أول طريق الإصلاح والاستفادة من الأخطاء ، تبني الشاب - أحمد سيد - طرح الواقع بأسلوب ساخر بتأسيس جروب " رصد غرائب الشارع المصرى ( ONLY IN EGYPT ) " على الفيس بوك الذي وصل عدد أعضائه إلى 68.438 عضو.

وأكد أحمد سيد عبد الغنى "23سنة" طالب بكلية تربية نوعية لـ"لهنّ" أنه لم يتوقع أن هوايته فى التصوير ستتطور وتلاقي كل هذا النجاح ، وتصبح مجموعة كبيرة تضم آلاف الأعضاء ، وأنه سيلقي كل هذا التشجيع من الصحف و القنوات الفضائية.

وعن فكرة الجروب يقول أحمد : جاءت الفكرة فى البداية بهدف الضحك والتسلية عن طريق تصوير كل ما هو غريب بالشارع المصرى ، وبدأت بـ50 صورة معظمهم من تصويري ، بعد أيام تعدي عدد الأعضاء 2000 ،ثم توالي تدفق الأعضاء الأمر الذي جعلني أشعر بمسئولية أكبر نحو بلدي ، وخاصة بعد أن اتهمني البعض بتشويه سمعة مصر ، وحتى أثبت حسن النوايا وأغير مفاهيم بعض الأعضاء ، تم تغيير اسم الجروب من "رصد غرائب الشارع المصري صور هتموتك من الضحك" إلى "رصد غراب الشارع المصري( ONLY IN EGYPT ) ، وبعد مناقشات عديدة مع الأعضاء تمكنت من توضيح فكرة الجروب ، وهي دعوة لتغيير كل ما هو سلبي فى الشارع المصري عن طريق تسليط الضوء على بعض العادات السيئة ، مشدداً على أن فكرة الجروب كوميدية والهدف منها التطوير وكما قال الله تعالى :(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) ، وكما قال عمر أبن عبد العزيز :" رحم الله امرئ عرف قدر نفسه"0






ويضيف أحمد : الأعضاء يشاركون في إرسال الصور ، و أتلقي أكثر من 200 رسالة يومياً ، هذا الأمر يحتاج مجهود ووقت كبير يصل أحياناً إلى 5 ساعات يوميا لتحميل الصور ، فى البداية كان التحميل متاح للجميع ، ولكن لاحظت أن هناك تكرار أو مشاركة بعض الأعضاء بصور إباحية ، اضطررت بعدها إلى إغلاق هذه الخاصية، واستقبال الصور على البريد الالكترونى ، وأقوم بتحميلها بنفسي لتفادي أي مشكلة أو خطأ.

فضول "لهنً" دفعها لسؤال أحمد عن مدي مصداقية الصور ،أجاب مؤسس الجروب قائلاً : دراستي متخصصة في التصوير وبرامج الفوتوشوب ، وسهل علي اكتشاف الصور المركبة أو المزيفة ، وبالفعل يصلني صور مشكوك فيها يتم رفضها على الفور ، مؤكداً أن صور الجروب جميعها حقيقي 100%.






مع تزايد أعضاء الجروب وضيق الوقت يواجه أحمد سيد مشكلة في تسويق الجروب الأمر الذي دفعه للاعتماد صديقه أحمد تركي للقيام بهذه المهمة ، وخاصة بعد أن عرض عليه أكثر من جهة إعلامية شراء الجروب منها دار أخبار اليوم لتحويلها إلى موقع ، ولكنه رفض تماماً البيع لرغبته فى تنفيذ فكرته بنفسه ، ولكنه بحاجة إلى تمويل من شركات الإعلان والتسويق لاستثمار وتطوير الفكرة.

وعن استخدام الشباب للفيس بوك يقول أحمد : للأسف معظم الشباب يستخدم هذا الموقع لأغراض غير مفيدة أبرزها التعرف على البنات ومشاركة الصور ، وأصبح وسيلة لمضيعة الوقت ليس إلا في حين يمكن الاستفادة منه لتنمية المواهب كالموسيقى و التصوير وغيرها من الهوايات المتعددة ، كما يفيد في عمل نشاطات وعلاقات اجتماعية جيدة ومثمرة.














































































































































































| 0 التعليقات ]


مطالبات بإنشاء شرطة نسائية فى مصر
"جهاد" فتاة مصرية ، كانت تحلم منذ الطفولة بأن تعمل ضابط شرطة ، حينها لم تكن تعلم سبب رغبتها في حب هذه المهنة ربما تكون الدراما هي التي أثرت عليها لبعض الوقت ، ولكن سرعان ما تغيرت المسيرة والتحقت بكلية السياحة والفنادق ، ومع الوقت راودها الحلم القديم من جديد ، ولكنها لم تجد فى مصر كلية خاصة بالشرطة النسائية ، وخاصة أن لديها يقين أن المرأة تستطيع أن تثبت ذاتها فى أي مجال من المجالات.

ومع إلحاح الفكرة التى كانت تدور فى رأسها طوال ، قامت جهاد بعمل جروب على الفيس بوك باسم "وزارة الداخلية المصريه لازم تفتح شرطة بنات " عدد أعضاءه 1.317 ، انضم له عدد كبير من الضباط الرجال بعضهم يؤيد الفكرة خاصة فيما يتعلق بالأمور النسائية الحساسة بالرغم من استهزاء آخرون .

جهاد تناشد من خلال المجموعة وزير الداخلية بإنشاء كلية شرطة للبنات في مصر ، كما أنها تجد ضرورة ملحة لوجود ضباط سيدات فى الأقسام وحرس الجامعة وغيرها ، وعن هذه الأسباب تقول جهاد "للهنً" : هناك أكثر من سبب دفعني لإنشاء الجروب فهناك أكثر من واقعة حدثت جعلتني أتمسك بالفكرة أكثر منها :

أولاً : ظاهرة التحرش الجنسي المنتشرة بصورة كبيرة جداً ، وتتعرض لها البنات يومياً في الشارع وقلما تأخذ الفتاة حقها من المتحرش، وهذا ما حدث لصديقتي في الجامعة عندما تعرضت للتحرش ، وعندما أبلغت حرس الجامعة وأصرت على عمل محضر ، نصحها الضابط بعدم الذهاب إلى القسم لأن البنت تتعرض لاستهزاء مستفز ولن تتحمل ما سيحدث لها في قسم الشرطة وقال لها :لو أختي حدث لها هذا الموقف لن أنصحها بالإبلاغ عن الحادث ، لأنها ستكون الخاسرة في النهاية ولن تنال سوى "البهدلة".



الشرطة النسائية فى إيران

وهنا تأكدت أن المرأة مناسبة أكثر لاستقبال هذه البلاغات من النساء لاحتواء الموقف بكل تفاصيله ، لأن التحرش غالباً ما يكون بلمس مناطق حساسة تخجل البنت من ذكرها لرجل بالتفصيل ، لذا تفضل السكوت خجلاً مما حدث لها.

ثانياً : حادثة مقتل الطفل محمد ممدوح عبد الرحمن البالغ من العمر 11سنة بمركز شرطة المنصورة الذي راح ضحية التعذيب والإهمال ، المرأة تستطيع التعامل مع هؤلاء الأطفال في هذا السن ، فالطفل يحتاج لطريقة عقاب مختلفة بها نوع من التربوية ، وفى كل الأحوال كيف نعاقب طفل صغير غير مكلف أمام الله بأي فعل ارتكبه مهما كان نوعه ، نفس الشئ ينطبق على التعامل مع أطفال الشوارع .

ثالثاً : أري أنه من الأنسب أن تستجوب المرأة "بنات الآداب" لأن الضابط فى النهاية رجلاً حتى ولو كان متزوجاً من الممكن أن يتأثر بالفتاة وخاصة إذا كانت فتاة لعوب متهمة فى قضية دعارة ، أو أنه يخرج عن شعوره ويكون عنيفاً الأمر الذي يعاقب عليه القانون ، وهذا ما حدث وشاهده الجميع بشريط استجواب فتاة الآداب المنتشر على الانترنت وموقع "يوتيوب".

وتضيف جهاد : كل دول العالم لديها شرطة نسائية ، حتى أن بعض الدول العربية والإسلامية لديها ضباط نساء متميزات كإيران ، العراق ، الأردن والإمارات غيرها ، كما دفعني الفضول إلى إرسال استفسار إلى أحد المواقع الأمريكية الخاصة بالشرطة وسؤالهم عن سبب تعيين المرأة فى هذا المجال أجابوني بأن الشعب الأمريكي يجد صعوبة ويتردد في التعامل مع الضباط الرجال ، ويشعروا باطمئنان أكثر مع النساء سواء كان فى البوليس أو المرور .. الخ






وتؤكد جهاد أن لديها فى الجروب مجموعة كبيرة من البنات تؤيد الفكرة وتشجعها ، مع استبعاد بعض الفرق كالمشاه والصاعقة لأنها لا تناسب المرأة نظراً لحمل أسلحة ثقيلة لا تقوي حواء عليها ، ولكن دون ذلك تري أن النساء قادرات على فعل ما يفعله الضباط الرجال خلال التدريبات.

وبالرغم من أن التحاق المرأة بالشرطة أمر ليس صعباً كما هو متوقع ، فجهاد لا ترضي بالرتب المدنية التى تفتح وزارة الداخلية أبواب التقديم بها لبعض التخصصات والدراسة لمدة 8 شهور فقط ، ولكنها تطالب بممارسة المهنة بكل صعوباتها مؤكدة أن المرأة تستطيع أن تحصل على مهارة الضابط .

جهاد مؤمنة تماماً بالفكرة بالرغم من غرابتها على المجتمع ، وتفخر بها وتحاول دائما التعرف على تفاصيلها من الأقارب وتصفح شبكة الإنترنت ولديها رموز تفتخر بها وأثرت فى حياتها كالشهيد العقيد الشاب "محمد المتناوي" الذي قتل أثناء أداء واجبه والدفاع عن فتاة كانت تتعرض للاغتصاب ، وفى النهاية واجهت جهاد طلبها للداخلية لفتح كليات متخصصة للشرطة النسائية فى مصر.


| 0 التعليقات ]




السلام عليكم
أشكركم جزيلاً على هذه الخدمة أنا شاب أبلغ من العمر 26 سنة تقدمت لخطبة فتاة 19 سنة ما زالت بالسنة الثانية بالجامعة كان أغلب الكلام بيننا فى الرؤية الشرعية فى بدايته عن طباع واهتمامات كل طرف وخلال الكلام تطرقنا لنقطتين أصبحوا فيما بعد نقاط خلاف بيننا ، النقطة الأولى هى الموافقة على العقد فى خلال شهر من الخطبة والنقطة الثانية هى إكمال دراستها حيث أننى مسافر إحدى دول الخليج بعد شهر تقريباً وأخطط للنزول بعد سنة للزواج فاقترحت عليها تأجيل الفرقة الرابعة بحيث تتمكن من السفر معى بعد عام وكل منا
أصر على رأيه وأهملنا أشياء أخرى هى محاولة التعرف أكثر على الجوانب والطباع الشخصية لكل منا فكيف أعرف أنها مقتنعة بموضوع الخطبة حالياً لأنى ما زلت أشعر أنها مترددة وأنا لا أقبل أن يكون لديها مثقال ذرة من التردد حتى تقدم على الموضوع بقناعة وهل القبول وحده يكفى أم لا بد أن يكون هناك إعجاب من كل طرف بالطرف الآخر لإتمام الخطبة .

mohd - مصر

أهلاً بك أخي الفاضل ، الموضوع بسيط ولا يحتاج منك إلي كل هذه التعقيدات والأسئلة الفلسفية التي ترهق بها ذهنك وتفسد بها حياتك تصعب عليك وعليها الأمر ، لقد تقدمت لخطبتها ووافقت ووجدت القبول لدي كليكما ، لكن تبقي المشكلة في سفرك واستكمال دراستها وهي مسألة لابد أن يحدث بها خلاف ، لكن هناك مناطق وسطي يمكن أن تتفقا عليها بحيث لا يضار أحدكما ، وإذا كنت تسأل هل القبول وحده يكفي أم لابد من الإعجاب ، و أنا بدوري أسألك وهل هناك فارق كبير بين القبول والإعجاب ؟ أظن أن القبول هو الإعجاب بقدر ، والزواج لا يبني علي الإعجاب بقدر ما يبني علي التوافق والقبول والاحترام ، لأاننا في مشوار حياتنا نعجب ببشر كثيرين فليس كل من نعجب بهم نتزوجهم ، وأنت منذ خطبتك تتحدث مع خطيبتك في أمور جدية وهذا شيء جميل فالحياة بينكما أخذت المظهر الجدي منذ البداية ، ووضع النقط علي الحروف والاتفاق علي كل شيء منذ البداية .

لكن بقي أن يتنازل كل منكما قليلاً لتلتقيا في منطقة وسطي يحقق كل منكما غرضه وذاته ، فالمشاكل لا تحل بالعناد ولا بتشبث كل طرف برأيه لكن بالاتفاق ، ويكفي أن هناك أسس ثابتة ترتكن إليها وهي القبول والتوافق والتكافؤ وهي نقاط أساسية لزواج ناجح ، يجب ان تبني عليها ، مع ما يجب أن تضعه في اعتبارك من أن خطيبتك في عمر المراهقة وهي تحتاج منك إلي الكثير من الصبر عليها طالما أنك تأكدت من حسن الاختيار وأن هذه الفتاة هي زوجة المستقبل المناسبة فلا بأس إذن من منحها فرصة لاستكمال تعليمها لأن ذلك صالحها وصالحك أيضاً ، طالما أنكما سوف تصبحان كيان واحد ، وبإمكانك أن تتعرف عليها أكثر أيضاً في حدود الرؤية الشرعية إن كنت تري أن تعارفكما لم يكن كافياً .

ولا تنسي أنك في مرحلة الخطوبة وهي المرحلة التي يجب أن تبذل فيها جهداً كبيراً للحفاظ علي خطيبتك ، لأنه ليس هناك ما يدعوها لتقديم التنازل وأنت لم تشعرها بالأمان والرغبة في استكمال الزواج، وأنت تعلم أن الزواج أخي الفاضل حياة تملؤها التحديات والصعوبات ، وليست حياة وردية طول الوقت ، ولذلك يجب أن تشعر خطيبتك بالأمان معك والتقدير من جانبك وكم هي غالية في نظرك ، ولا تفرض عليها شروطاً من الآن لأن النتيجة لن تكون في صالحك ، ولن تجد لديها الرغبة في التضحية من أجلك ،فأنت لست زوجاً لها ، والزواج لا يحتاج إلي العناد وتشبث كل طرف برأيه بل يحتاج منك الآن إلي التضحية بعض الشيء والتنازل رغبة منك في استمرار الزواج ، ورغبة منها في استكمال المشوار معك ، المهم أن تكون أنت مقتنع تماماً بها وبالزواج منها وإن لم يكن فأمامك فرصة لإعادة النظر وتحديد مدي اقتناعك واقتناعها والرغبة في الاستمرار ، والتعرف عليها أكثر والاقتراب من مزاياها ومعرفة ما يعيبها .

| 0 التعليقات ]





العمر55 معاش مبكر أملك تاكسى قديم متزوج ولدى ولدان ثانوى صناعى/ابتدائى بعد 23 سنة زواج لم أجد ما كنت أصبو إليه فى أن تكون زوجتى حتى نصف ما كنت أتمنى لأسباب/كل أسرارى معلنة لدى أهلها والجيران /غير منظمة/ كدابة وحتى إن لم يكن هناك داعى للكدب/هذا بعض ماعندى أفلا يكفى دلك بأن يشعرنى بالغربة داخل نفسى....؟؟

أ- ج / مصر

سيدي الفاضل لا أملك إلا أن أتعاطف معك في كل ما تعانيه ، وأدعو لك بصلاح الأحوال وأن يبعد الله عنك كل هذا الشقاء النفسي الذي تعانيه لأ ن غربة النفس حقاً أقسي انواع الغربة وأشدها قسوة ومرارة ، لكن سيدي الفاضل أدعوك أيضاً لتأمل حياتك بنظرة أكثرة تفاؤلية بمعني أن تنظر إلي نصف الكوب الممتليء فتري جوائز السماء في حياتك مثلما تري البلاء والغربة ، فلك ولدين ولك عمل محترم ترزق منه ، وهي نعم كفيلة بأن تجعلك تحسن الظن بالله سبحانه وتعالي وتعلم أن عطاياه لك بلا حدود ، حتي وإن لم تجد الراحة في بيتك ، لن أقول لك إنك أخطأت بصبرك عليها كل هذا العمر رغم علمك بعيوبها ، لكن الوقت لم يفت بعد لإصلاح الاخطاء وإعادة الأمور إلي نصابها ، قد تقول إنك حاولت أن تصلحها ، وأنك أعطيت ما استبقيت شيئاً وكافحت وتستحق الآن الحياة العادلة المريحة ، بعد ما كافحت وعانيت .

لقد كان الواجب والعرفان يقتضي أن تكون زوجتك هي أقرب الناس إليك في هذه السن الحرجة وأكثرهم بك رحمة ورأفة ، لكنني أقول لك افعل ما بوسعك يا سيدي ، وحاول معها مرة أخري ولا تيأس من إصلاحها ، واعط ولا تندم علي العطاء وقومها بالحسني واللين والكلمة الطيبة ، أو استمتع بها علي عوجها كما قال المصطفي صلي الله عليه وسلم ، وإن أدرت حباً فامنح الحب لمن حولك دون مقابل وإن أردت عطاء واهتمام فامنحهم العطاء أيضاً وثق أنك لن تزرع الخير في أرض بور بل تزرعه في أرض صالحة إن شاء الله وتوقع أن تجني حصاد ما زرعته خير وود ومحبة وحنان .
تجاوز عن أخطاء زوجتك واغفر لها سيئاتها وثق أنك إن كرهت منها خصلة فستجد خصال كثيرة كريمة ، تمسك بهذه الخصال وعززها في زوجتك وادعمها وناضل من أجل الحفاظ عليها وامتدحها فيها كثيراً وستجد أن الأحوال تبدلت نحو الاحسن إن شاء الله ، فتعزي عن وحدتك وإحساسك بالتعاسة بولديك وعملك وكل ما حولك من مزايا حقيقية ، وحاول ألا تطيل اوقات الفراغ علي نفسك واشغل نفسك بأي شيء ولا تفكر إلا في الأمور الإيجابية وابعد السلبيات عن ذهنك وتفائل بالخير تجده إن شاء الله .

| 0 التعليقات ]





مش عرفة ممكن حد يفهم انا عاوزة أقول ايه بالظبط .. أنا بداية عذابي و تانيب ضميري بدأت من سنتين تقريباً لما كنت بشوف صور تخص دراستي على منتدى وضغط على صورة من غير أقصد ولقيت نفسي في موقع لتحميل الصور كتبت اسم مستعار ثم اكتشفت انه شات ، كنت اسمع عن الشات بس عمري ما شفته و بصراحة انا لما دخلت كنت فرحانة في الاول بس مكنتش اعرف انه هيكون سبب تعاستي.

أول كام اسبوع كنت بدخل بالليل لاني كنت لسة مخلصة امتحانات ومتعودة على السهر ، بس بجد انا عمري ماعملت حاجة غلط فيه حتى مكنتش بحط صور ، ومكنتش بتكلم كتير بس كنت احب اشوف الكلام والمناقشات وكنت اصلي ركعتين واقعد على الشات شوية واصلي ركعتين واقعد شوية لغاية الفجر ، وبعد ما عودت نفسي اني انام بدري واصحى قبل الفجر بنص ساعة ، وبعد الفجر اقعد على الشات للضحى وكل يوم على هذا النظام ، وممكن اقعد العصر لمدة شهرين كاملين ، وانا مش بعمل أي حاجة تانية غير اني اقعد على الشات لغاية ما تكلمت مع شخص مرة ، وسألني أسئلة عادية يعني , المهم تاني يوم بالظبط كنت في الشات ، ودخل نفس الشخص وقال : "انا مش ممكن اتزوج واحدة متعهدة نت" وقال كلام تاني مش فاكراه وقال فيما معناه لو واحدة اتقدم لها شخص الفروض لا تقول له ابدا انها كانت تدخل على الشات .

انا انصدمت اوي معرفش ان دخولي على الشات غلط بالشكل ده انا كنت احسه غلط لاني بضيع وقت كبير فيه لكن مفكرتش فيه بالشكل ده ان ممكن خطيبي يسيبني لما يعرف اني كنت بدخل على الشات , وبعد الكلام ده انا مدخلتش لمدة لفترة طويلة وطول الوقت ألوم نفسي وساعات احس اني مظلومة لاني معملتش حاجة غلط وربنا شاهد عليا ازاي اتحاسب بذنب معملتوش ممكن يكون فيه بنات تدخل وتقول كلام غلط بس انا معملتش كدة وساعات اكره الشخص اللي قال كده لانه خلاني طول الوقت افكر ياترى لما اتخطب اقول لخطيبي اني دخلت على الشات قبل كدة ولا مقولش وياترى لو مقولتلهوش وهو اللي سألني الاول اكيد هيزعل لاني مقولتلهوش من البداية , طيب لو قررت اني اقوله هقوله امتى وازاي , انا معرفش ردة فعله هتكون ايه ممكن يقول لأهلي ويحرجهم و اساله كتير تدور في راسي من سنتين على الاقل مرة في اليوم افكر في الاسئلة دي ومش لقية اجابة تريحني وساعات اقول مش كتر خيره انه عرفني الحقيقة وهو بسببه انا كرهت الشات وبطلت ادخل لحد كبير بس اوقات كان يبقى نفسي انتقم منه ودخلت تاني الشات علشان اضايقه ودعيت ربنا اني اشوفه وشوفته فعلا بعد اكتر من سنة ونص في نفس الشات اللي مدخلتش غيره و ضايقته لاني كنت عارفة اشياء كتير عنه وهو طبعا مش فاكرني خالص , بس اضايقت من نفسي لاني بتصرف زي العيال ومش عارفة احدد المشكلة بالضبط .

واوقات اقول صاحب الموقع هو اللي غلطان لانه مكتبش على الصندوق من بره ان ده شات واكره صاحب الموقع بجد انا كرهت ناس كتير اوي وكرهت اللي عملوا الشات , انا الحمد لله دلوقتي مش بدخل بس خايفة اوي وحاسة اني هدخل تاني زي المرة اللي فاتت مش عارفة اعمل ايه , وساعات اقول لنفسي ما انا دخلت قبل كدة مرتين يعني لو قلت لخطيبي او جوزي كدة مش هيسامحني خلاص انا ادخل تاني واللي يحصل يحصل بس الحمد لله تحصل ظروف وما ادخلش انا متعذبة اوي ومش عارفة ارتاح من التفكير كل يوم يدور براسي نفس الاسئلة.

مقهورة - مصر

| 0 التعليقات ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركات أرجوك ساعديني أنا خنت زوجي قبل 8 شهور عن طريق النت عملت الجنس من الكاميرا ، هو كان يشوفني لكن أنا لم أكن أشوفه وأخبرت زوجي والآن زوجي يريد أن يطلقني وأنا أحب زوجي وعندي ولد وبنت أرجوك ساعديني بسرعة لأن والله عايزة أنتحر حياتي أصبحت جحيم في جحيم.

لو كان الانتحار هو الحل لكل المشاكل ، لما كان علي الأرض كائناً من كان ، لكن الانتحار كفر ويأس من رحمة الله ، لقد أخطأت الخطأ القاتل لقد خنت زوجك واعترفت له بقي أن تتوبي عن ذنبك وتستغفري ربك وتطلبي منه العفو والغفران ، ثم تطلبي الصفح من زوجك وتؤكدي له ندمك علي ذنبك وعدم عودتك إليه مرة أخري ، ولا تكفي عن هذا الطلب وتحملي مهما قال لك ومهما عنفك لأنك تستحقين ذلك وأكثر، وإن طلقك زوجك فله الحق ، ويجب وقتها أن تعلمي أن تلك هي ضريبة الخيانة والاستهتار ،حتي لو كان الأمر مجرد شهوة عارضة أونزوة حقيرة .

علي أي الأحوال ليس أمامك الآن سوي التضرع إلي الله والتوبة من الذنب والندم والإصرار علي عدم العودة إليه واطلبي الصفح والسماح من زوجك ، واطلبي منه أن يغفر لك هذه الزلة وأكدي له أنها الأولي وإن شاء الله تكون الاخيرة مع وعده بعدم العودة مرة أخري ، والتأكيد له بأن ما حدث كان خطأ غير مقصود وغير متعمد ، ولن يحدث ذلك أو يتأكد من حسن ظنك إلا بعد فترة طويلة تثبتين له فيها أنك نادمة أشد الندم وأنك لن تعودي أبداً ، عيشي لأطفالك ولزوجك إذا سامحك وقبل باستمرار الحياة بينكما ، وإذا لم يقبل قليس أمامك سوي التسليم بقضاء الله والرضا بقدره ، والتقرب إليه عله يغفر لك ويرحمك ويغفر لكل المذنبين ويتوب عليهم ، نسأل الله أن يتقبل توبتك ويرضي عنك

المهم أن تحاولي مع زوجك بكل الطرق ، في إبداء الندم علي كل ما حدث مع إصرارك علي عدم العودة إلي الخطأ مرة أخري ، وإبداء الندم علي لحظة ضعف وإن أصر علي الطلاق فليكن درس لك ولكل زوجة بل ولكل قتاة تتعلم قبل أن تخطو أي خطوة نحو الهاوية أنها قد تكون النهاية ، وقد يكون خطأؤها هو الخطأ القاتل الذي لا يرجي منه تصحيح أو إصلاح ، وفي الحقيقة أنا لن ألوم زوجك إن لم يستطع التكيف مع ما فعلته ولم يسامحك فالله لا يكلف نفساً إلا وسعها ، ولتتركي الأمر للأيام تحكم بينكما، المهم هو أن تعي الدرس جيداً و تعلمي أن لحظة خطأ عابرة دفعت بسببها الثمن غالياً ، اللجوء إلي اللله وطلب العفو والمغفرة وحده هو ما ينجيك ، أما الانتحار فهو أسلوب الساذجين القانطين من رحمة الله الذين خاطبهم سبحانه وتعالي بقوله "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ"

واذكرك بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم رواه الإمام أحمد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقول : والذي نفسي بيده - أو قال والذي نفس محمد بيده - لو أخطأتم حتى تملأ خطاياكم ما بين السماء والأرض ثم استغفرتم الله عز وجل لَغَفَر لكم ، والذي نفس محمد بيده - أو والذي نفسي بيده - لو لم تخطئوا لجاء الله عز وجل بقوم يُخطئون ثم يستغفرون الله ، فيغفر لهم .فحتي لو كنت قد أسرفت علي نفسك فباب التوبة مفتوح إلي أن تطلع الشمس من مغربها ، المهم أن تتوبي فعلاً وتتطهري من الإثم ، وقتها سيبدل الله سيئاتك حسنات وهو القائل ذلك في كتابه العزيز"إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً" (70)

خطأك يحتاج إلي الجهد والصبر وإثبات حسن النوايا والسيطرة علي شهوات النفس وضعفها ، ولايحتاج إلي اليأس والانتحار ، بل إلي الإيمان بالله والطمع في رحمته وعفوه ومغفرته ، لتكوني الزوجة والأم التي تضع نفسها في مرتبة الاحترام والتقدير وتنأي بنفسها عن كل ضعف .


| 0 التعليقات ]





كتبت إليك حضرتك لأننى أثق فى رأيك و مشورتك كثيراً أنا فتاة أبلغ من العمر 23 عاماً تزوجت من شاب يبلغ 23 عاماً و شهرين تعرفنا عليهم منذ 3 سنوات عن طريق المسجد أبى تعلق بأخو زوجى كخطيب للمسجد ، وأراد أن يناسبه ، و هذا الشيخ أيضاً و كنت فى بداية تدينى صلاة ليل و حفظ القرآن و لبس النقاب ، ووافقت على هذه الزيجة لأننى أحسسست أنهم سيجلعون منى داعية ، وأنا كنت أحتفظ بكل مشاعر الحب لزوجى فأعطيته كل مشاعرى بدون حساب لدرجة أنه فى فترة الخطوبة بعد عنى لأنه لم يكمل تعليمه الجامعى وأنا تخرجت وهو لازال يدرس وأنا من أقنعه بالمواصلة ، كنت من أنصار "عش العصفور يكفينا و لقمه صغيره تكفينا "، بعد الزواج فوجئت بأشياء كثيرة والدته بتنقل الكلام و المشاكل خارج البيت و داخله ، وإخوات زوجى يأخذون منها ، و يتم التأثير على زوجى بذلك ، حملت بسرعة و كان حملي موافقا لمرض أبى ، ولكن زوجى لم يقف بجانب الأسرة بعد و أثناء مرض أبى بدون مبرر ، المهم كانت سنة زواجى الأولى سنة كئيبة و عصيبة و كثر الكلام و لم أكن أقدر أن أدافع عن نفسى فى ظل بعدى عن أهل أسرتى ، و كان رد فعلى هو البكاء و انخفاض فى الضغط حتى إنهم قد صدقوا أنفسهم بأننى الغلطانة و فى عيوب كتيرة .

بعد وفاه أبى أحسست أنى من غير سند العلاقة بينى و بين زوجى أصبحت هزار حتى الجد ، و بدأ يسب و يشتم بهزار فغضبت فقال لى أنه يقصد يا بنتى و بعدين يا كذا ، حاولت معه كثيراً ، و لم يجدى نفعاً حتى أننى شكيت لإخوته و لكنه لا يستمع لأحد و لا يريد أن يظهر غلطان أمام أحد حتى ولو كنت أنا ، من كتر الضغط عليا رحت بيت أبى و كنت ناوية أريح أعصابى شوية و لكنه حولها بكلامه إلى غضوبة و كبر الموضوع و ساعده أهله و بعض من أهلى الذين يريدون المشاكل لنا ، وانتهت بأنى طلبت من الدكتور أنى أضع الحمل قبل ما تظهر علامات الولادة من كثر اليأس ، ووضعت ابنى زياد و بعد ذلك رجعت بدون ما أهلى (أعمامى ) يصلحوا شىء من المشاكل.

و حاولت أنا و لم أجد متسع منهم لى لأن أهلى أهدروا حقى و استمرت العلاقة بعد ذلك سنة على نفس الحال ، وزادت سوءاً بأن العلاقة بين زوجى و بين أمى وخالى وهم من بقوا لى فى هذه الدنيا -- أصبحت سيئة جداً لأنهم يريدون أنا يدافعو ما تحدث مشكله يقول لى انا هامشى مع بنات و هاكلم بنات و يسب بألفاظ بذيئة إلى أكبر حد و أصبح الهزار يتحول إلى جد و أمام أهله فلم أستطيع أن أنتظر أن يكبر ابنى و يرى أباه هكذا فتركت البيت ثانياً ، و أنا الآن عند بيت أهلى و قد طلبت أن أتكلم مع أخيه الأكبر على الرغم من عدم سماعه لى فى المرة السابقة و لكنه هو المسئول عنه ، ماذا أفعل ؟ أحس بالذنب والندم الشديد على هذه الزيجة مع أننى أحبه جداً و لا أريد أن يربى ابنى أحداً غيره (ملحوظة زوجى لا يواظب على الصلاة و خاصة عندما تكون على علاقة طيبة مع بعضنا البعض ، و لكن عند المشاكل يتجه للصلاة لد رجة أنه ممكن أن يعطلنى عن الصلاة لأنه لم يصلى أو لا يريد أن يصلى و طبعاً شدنى لأسفل من بعد صلاة الليل إلى ترك بعض الفروض أحياناً .


شمس – مصر


سيدتي أهلاً بك ، كل الخلافات التي تسردينها بينك وبين زوجك تقريباً عادية ، وتحدث في كل بيت وفي كل أسرة ، حتي الخلافات علي الصلاة ومعرفة البنات او التهديد بمعرفتهن أو غير ذلك كل هذه أمور عادية، لأن الزواج ليس قصة حب وردية وليس حياة مخملية ناعمة رومانسية طوال الوقت ، وليس شرطاً ان تكون الحياة الزوجية مطابقة تماماً لما حلمت به وتمنيته ، فالاحلام شيء والواقع شيء آخر ، والزواج حياة واقعية تشمل كل ما في الواقع من مشكلات وحيوات حقيقية حلوة كانت أو مرة ، وأظن أن ذلك هو ما دفعك للاستمرار في الزواج رغم شكواك منه خاصة وأنك تحبين زوجك رغم كل مساوئه وعيوبه ، لذلك أقول لك صديقتي إن عيوب زوجك عيوب عادية وليست قاتلة ، عيوب قابلة للتغيير فموضوع الإهمال في الصلاة سهل علاجه إن وجد الصحبة الصالحة التي يستعين بها ويحتمي بها من وسواس الشيطان ، هذا من جهة ومن جهة ثانية أنا لا أنصحك ولا أنصح أي زوجة أن تترك بيتها في حالة نشوب أي خلاف مع زوجها ، لأن ذلك من شأنه أن يزيد هوة الخلاف بينكما ، فقد أخطأت في كل مرة تقوم فيها خلافات بينك وبين زوجك تتركين البيت وتعويدن إلي أهلك فأنت بهذه الطريقة توسعين دائرة الخلاف وتقللين فرصة وأد الخلاف سريعاً ، وتوغرين صدر أهلك جهة زوجك فيكرهونه ويتحاملون عليه وتزداد الخلافات سوءاً .

والأفضل لك ولزوجك أن تحلي الخلافات بينك وبين زوجك فقط ودون تدخل أي من الطرفين من أهلك أو أهله ، قاعدة تعلميها تعيشين أسعد الناس ، إن أي مشكلة بين زوجين حلها سهل طالما لم تخرج عنهما ، واجعلي بيتك هو الأساس والمستقر ، وكفي عن الغضب والانتقال إلي بيت أهلك بسبب وبدون ، فكل هذه أمور سلبية لا شك أنها سبب في ازدياد مشكلاتك ومعاناتك ، اغلقي أي باب للخلاف والجفاء الذي يولده ابتعادك وتركك للبيت ، وافتحي كل أبواب الود والتفاهم بالتقارب والتواصل ، والنصح اللطيف المغلف بالرقة والحنان وليس التوجيه الآمر والانتقاد المباشر وكأنك ناظرة مدرسة ، ولست زوجة محبة مخلصة تبحث عن صالح زوجها ، وزوجك شخص ناضج وليس طفلاً في حاجة إلي اللوم والتقريع في كل وقت

ثانياً اشغلي نفسك بطفلك وعيشي سعادتك المنقوصة معه وعوضي به ما تفتقدينه، وابحثي عن سعادتك في علاقاتك بأهلك وأصدقائك ، ولا تحصرينها في الدوران حول عيوب زوجك ومشكلاتك معه ، فربما لو نظرت إلي الحياة بشكل أوسع لوجدت السعادة التي تبحثين عنها ولأمكنك أن تري حياتك بشكل أفضل ، وسوف تتمكنين وقتها من النظر إلي الزواج بشكل أكثر واقعية ، ولا تتوقعي أن تكون الحياة مثالية طوال الوقت كي لا تصابي بالإحباط والقلق ، فينعكس ذلك علي حياتك واستقرارك ، بل ارضي بعيوب زوجك وتعاملي معها بواقعية ، ولا تتوقفي عن تنمية علاقتك بزوجك ومحاولة التواصل معه ، لأن ذلك قد يعطيك قوة في احتمال الخلافات والقدرة علي استئصالها ، وحافظي علي صلاتك وصلتك بربك كما كنت ، وامضي في طريك كما أنت فقد يكون لذلك الأثر الإيجابي لدي زوجك .

| 0 التعليقات ]


| 0 التعليقات ]

انطلقت متجهة نحو الهدف .. لم تكن تعلم مصيرها المجهول ..سوى ان صاحبها البرئ أرسلها في مهمة خاصة ..كانت المهمة هي أن تذهب لـ....... ثم ترسل رفيقتها تبعا لاتفاق مسبق ..ومن هنا بدأت القصة ..يدور هذا الحوار بين اثنين سوف أرسلها لك ولكن بشرط ..أن تردها بأخرى ..أبشر ولا يهمك ..أنت تأمر أمر..بس لا تنس تدعيلي..وأرسلها المسكين ..وبعد برهة..هاه وصلت ؟؟ايوه مشكور ما قصرت..الحوار مضمونه طيب وكلماته جميلة ولكن ما خفي كان أدهى وأمر..وتمت الصفقة .. وانتهت العملية .. وعشرات من خلق الله يشهدون على ذلك ..كان من وراء الكواليس رجل يرقب ..رجل قد ارتدى قبعة سوداء .. انف معقوف ..تتدلى على جانبي رأسه جديلتان خبيثتان لئيمتان ..كان يرقب الصفقة ..ابتسم بعد ان تمت ثم أطلق ضحكة هستيرية قال بعدها..هذا ما كنت أرنو إليه ..كانت الصفقة عبارة عن صورة مقابل صورة ..فحش مقابل فحش ..ذل مقابل ذل..ذل يقدمه المسلم للمسلم .. وصاحب القبعة قد أتم مهمته على أكمل وجه..ذل يقدمه المسلم للمسلم ..وصاحب القبعة قد عرف من أين تؤكل الكتفذل يقدمه المسلم للمسلم ..وصاحب القبعة يكشر عن أنيابه فرحا مغتبطاوانطلقت الصورة .. وتكرر المشهد بحذافيره مرة أخرى بين شخصين أخرين وبنفس البضاعة ..نفس الصورة..الصورة التي أرسلها صاحبنا المسكين في المرة الأولى ..ويتكرر المشهد ثالثة ورابعة ..وعاشرة ..وللمرة الألف ..والسلعة هي هي ..سلعة صاحبنا المسكين الذي أرسلها في المرة الأولى..لم يكن يعلم صاحبنا المسكين ان هذه الصورة التي سيحصلها الألوف وربما الملايين ستلقي عليه تبعا.. من السيئات ما الله به عليم..رجل شاهد تلك الصورة بعد سلسلة طويلة من الصفقات ..فارتكب الحرام وغشي المنكر ..وفسد وأفسد..وصاحب الصورة المسكين قد أنهكته الخطايا ..وزادته تلك الصورة إثما وبلاياوصاحب القبعة السوداء يقول : هذا ما كنت أرنو إليه..والناصح يصرخ:أمتي ما الذي يجري لنا؟؟رجل شاهد تلك الصورة فطلق زوجته بعد ان اصبحت حياتهما جحيما لايطاقوصاحب الصورة المسكين قد أنهكته الخطايا وزادته تلك الصورة إثما وبلاياوصاحب القبعة السوداء لازال يردد:هذا ما كنت أرنو إليه ..والناصح يصرخ:أمتي مالذي يجري لنا؟؟رجل شاهد تلك الصورة فتبدلت حاله وتغيرت طموحاته وآماله ..وعن الحرام صار بحثه وسؤاله ..بعد أن كان- يوما من الأيام - ذا قدر ورفعة ..وصاحب الصورة المسكين لازال يضيف الى رصيده من سيئات الغير سيئات وويلات ..وحسرات يوم القيامة وندامات ..وصاحب القبعة السوداء يردد ويردد ..هذا ماكنت أرنو إليه..هذا ماكنت أرنو إليه..والناصح يصرخ:أمتي...أمتي.. مالذي يجري لنا؟؟وفتاة ضاعت وتاهت ..وفي الحرام صالت وجالت بعد أن كانت ذات قلب برئ وعين هادئة ..كل هذا صار وحدث بعد أن شاهدت الصورة ..صورة صاحبنا الاول..وصاحب الصورة المسكين لازال يضيف الى رصيده من سيئات الغير سيئات وويلات ..وحسرات يوم القيامة وندامات ..وصاحب القبعة السوداء ..يتمتم قائلا : هذا ماكنت أرنو إليه ..والناصح يصرخ :أمتي ..أمتي .. مالذي يجري لنا..ويهدم بيت ..ويضيع عرض..وتزول همم ..وتدمر أمة ..وصاحب الصورة المسكين لازال يضيف إلى رصيده من سيئات الغير سيئات وويلات ..وحسرات يوم القيامة وندامات..وصاحب القبعة السوداء يبشر رفاقه :هذا ماكنت أرنو إليه ..والناصح يصرخ : أمتي أمتي ..مالذي يجري لناوتمر الأيام تلو الأيام ..والساعات تلو الساعات ..والصفقات تلو الصفقات..ويموت صاحب الصورة الأولى من غير توبة ..صاحب الصفقة الأولى ..فيتوسد لحده ..ويرقد في قبره ..ولازالت سلسلة الصفقات تجري وتجري..وتصب على صاحبنا في قبره آثاما تتلوها الاثام ..وذنوبا تتلوها ذنوب..تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها *** من الحرام ويبقى الوزر والعارتبقى عواقب سوء في مغبتها *** لاخير في لذة من بعدها النار..نعم والله .. لا خير في لذة من بعدها النار..أخي الحبيب ..أعلن مع نفسك التوبة ..وسارع بالرجعة والأوبة ..وقل لنفسك ..إني أطمح لتغيير الدنيا ..فلماذا تغيرني صورة ..من سينقذ الأمة الغرقى إذا كنت أنا نفسي الغريق..وتأمل في مقدار إثم ..بل آثام وآثام ..ستحصلها من تلك الصورة ..عد الى الله ..اركن اليه ..اذرف حار الدمعات في الأسحار ..وناج رب السموات والاقطار..عندها ..سينتفض صاحب القبعة السوداء قائلاًمالذي يجري لنا؟؟ويستبشر الناصح ..هذا ماكنت أرنو إليه ..

| 0 التعليقات ]

| 0 التعليقات ]




يا لله يا خوي ..مشتاقين نشوف الفضيحة ...

أنا مشتاق أكثر منك بس الصبر زين..

طيب وش رأيك نسلي أنفسنا بشوية فيشار إلين تبدى المسرحية ..

طيب طيب

أقول : إنت شفته؟؟

من تقصد ؟؟

بطل المسرحية .

ياخي أزعجتنا ...الحين راح تبدأ المسرحية وتشوفه..خلك في فيشارك أحسن!!

* * *

دار هذا الحديث في مكان معين ..وبين أشخاص معينين ..وعن شخص معين ..

أما المكان ..فكان مسرحا علق على بوابته ..لوحة كبيرة عريضة يتوسطها عنوان المسرحية المنتظرة ..مسرحية فضيحة داعية

الأشخاص المتحدثون ..اثنان من الجمهور الحاقد

الشخص الذي كان يُتحدث عنه هو بطل المسرحية...

فمن هو يا ترى ذلك البطل؟؟

البطل
... رجل حاد عن الصف بعد أن كانت الجموع تنظر إليه إجلالا وتقديرا...فاللهم ثبتنا

البطل
... رجل أعدته أمته لخذلان أصحاب الهوى ..فخذلها...فاللهم ثبتنا

رجل
.. سقط صريعا في أوحال ظلامية سوداء.. بعد أن كان يحلق بجناحين من نور ..فاللهم ثبتنا

البطل
...رجل أراد أن ينشر الخير ....فنشره الشر بمنشاره ....فاللهم ثبتنا



مشاهد من مسرحية الفضيحة كان صاحبنا هو بطلها .. كان المخرج أبليس .. وكان الجمهور..كل حاقد على قافلة الدعاة..

بعد كل مشهد..

كان المخرج ..يبارك للبطل تأديته الدور المنوط بإتقان ..

وكان الجمهور الحاقد يصفق بحرارة ..

والبطل يزداد خورا ..وضعفا ..



كانت المسرحية عبارة عن ثمانية مشاهد ..ثمانية مشاهد فقط..أحكمت صياغتها..وكتبت كلماتها وأحداثها بكل مكر ودهاء..

المشهد الأول..

يتحدث صاحبنا عن الإنترنت ..وعن فوائدها في خدمة الدين ..وإقامة الحجة ..من حوله كانوا يتعجبون من حماسه ..واندفاعه ..أحد من كانوا حوله يقول بصوت خافت ..اللهم وفقه ..اللهم احفظه من أوحال الإنترنت ..

المشهد الثاني..

صاحبنا جالس أمام شاشة الكمبيوتر..يتصفح أحد محركات البحث ..ظهرت في زاوية الصفحة دعاية لموقع إباحي ..غض بصره..اقشعر جلده وانتفضت أعضاءه ..أغلق المتصفح .. قطع الإتصال ..طلب من الله المغفرة..

الجمهور لم يعجبه المشهد

المشهد الثالث..

صاحبنا يقوم بإلقاء نظرة على بريده الإلكتروني..تقع عينه على رسالة تحمل إسما صارخا..يفتحها..الرسالة تحمل رابطا لموقع جنسي..يقرر صاحبنا أن يقوم بإبلاغ المسئولين حتى يتم حجب الموقع .. ولكنه يقول سوف أتأكد وأرى بعيني ..إن كان هذا الموقع يحمل في طياته ما يستحق الحجب.....ويدق ناقوس الخطر.....ويدق ناقوس الخطر ....ويدق ناقوس الخطر......لم يغلق صاحبنا المتصفح هذه المرة ..وقشعريرة جلده كانت أقل من سابقتها..

الجمهور يصفق بحرارة ..والمخرج يهتف ..أيوه كذا .......

المشهد الرابع ..

صاحبنا يقوم بالبحث عن المواقع السيئة .. حتى يقوم بدوره في إنكار المنكر وإبلاغ المسئولين .. يمر على موقع .. يتصفحه .. يتأمله .. يتأكد من مادته هل تستحق الحجب أم لا.. لم يعد لبدنه أدنى قشعريرة... في هذه اللحظات...يدق ناقوس الخطر ....ويدق ناقوس الخطر ...ويدق ناقوس الخطر... بعد ذلك يقوم بإبلاغ المسئولين ...

الجمهور يصفق بحرارة ..والمخرج يهتف ..أيوه ..أيوه

المشهد الخامس..

صاحبنا .. يقوم بإضافة بعض المواقع من النوع الخاص إلى مفضلته ...اكتشف طريقة جديدة لدخول المواقع التي كان يبلغ المسئولين عنها من أجل حجبها.. تمنى ان لو لم يبلغ عنها.. ساعات طويلة وصاحبنا متسمر أمام أوحال الإنترنت..

الدهشة تعلو وجوه الجماهير..فلم يكونوا ليتوقعوا أن تسير أحداث المسلسل المثيرة بهذه السرعة..

المشهد السادس..

قيام ليل ولكنه من نوع آخر يمارسه صاحبنا.. ومناجاة ولكنها تصطبغ باللون الأحمر .. ومؤذن الفجر ينادي .. ولا من مجيب.. صاحبنا تغلبه عيناه وهو على جهازه فيسقط ممددا على كرسيه .. قد أثقله التعب .. وأعياه السهر .. يفتح عينيه قبيل المغرب .. ينظر في ساعته .. يتمتم بصوت أجش .. الله يعيني على جمع الصلوات .. صلاة الفجر والظهر والعصر ........

ويصفق الجمهور بكل حرارة ...والمخرج يضحك بأعلى صوته ..بأعلى صوته....

المشهد السابع..

مجموعة من الشباب عند باب المسجد يتسائلون ..أين غدا صاحبنا ..لم نعد نراه إلا قليلا .. يقول أحدهم :

ربما كان مسافرا ..

فيجيبه الآخر:

لقد سألت أخاه فأجابني بأنه موجود..

يقول ثالث :

ربما كان مشغولا..!!

فيجيبه الأول:

وهل من شغل يشغل عن الصلاة مع الجماعة ؟؟؟

يقررون زيارته في بيته ..

يطرقون الباب .. وقع أقدام متهالكة .. يُفتح الباب .. صاحبنا يبدو بوجه شاحب وعينين كأنهما الجمر.. يصرخ في وجوه القوم قائلا:

أذهبوا عني فلا أريد أن أراكم هنا مرة أخرى ...!!!!!!!

الجمهور يبدو في حالة ترقب... والمخرج أبليس يرمق البطل بنظرة ملؤها الإعجاب والتقدير..

المشهد الثامن..

بطلنا يعيش حالا غير حاله .. طموحات دونية .. واهتمامات حمقاء أو سمها إن شئت حمراء.. رجل يقول ..حسبي الله على هالانترنت ..ما جابت لنا إلا البلاوي .. وآخر ..الله المستعان الآن عرفنا من هم " المتساقطون على طريق الدعوة " وثالث : اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك ..حديث الشارع كله عن فلان ...الداعية الذي انتكس.بسبب الإنترنت.

* * *

يغلق الستار ..وتضاء الأنوار ..ويضج المسرح بالتصفيق للمسرحية الرائعة التي تفنن في إخراجها أبليس وأبدع في مباركتها الجمهور الحاقد.

يقف أبليس أمام الجمهور شاكرا لهم حسن استماعهم .. ومحرضا إياهم على الإتيان بمسرحيات أنكى .. ومسلسلات أمر وأدهى..

ثم يختم المخرج حديثه قائلا:

أحبتي ..انتهت مشاهد المسرحية ..يمكنكم الإنصراف الآن ..لا بارك الله فيكم .. ويضج المسرح بالتصفيق إعجابا وتقديرا

مهلا......مهلا..... المسرحية لم تنته بعد ..المسرحية لم تنته بعد..أقول لكم إن المسرحية لم تنته بعد..

لقد بقي المشهد التاسع .. مشهدي أنا .. المشهد الذي أخرج فيه عن النص المشئوم..

لم يتبين الجمهور صاحب الصوت ..كان الصوت منبعثا من خلف الستار الأحمر الذي أغلق قبل قليل.

وفجأة فُتح الستار بحركة عنيفة ...وتبين الجمهور صاحب الصوت ..كان صاحب الصوت هو البطل.

يرتعد أبليس ..ويكاد يسقط من على خشبة المسرح ..يحاول أن يبدو متماسكا .. ولكن هيهات .. فخروج البطل عن النص قد أذهله وأرعبه.

المسرحية لم تنته بعد ..اجلسوا أيها الجمهور اللعين ..

يحاول أبليس مقاطعته .. فيرد عليه بطلنا .. أسكت لا بارك الله فيك ..

كان البطل يمسك بكتاب يجلله نور لم يعرف الجمهور كنهه ..ما إن رآه أبليس حتى صرخ : لا....

صوت البطل يرتفع ..
" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم"..

ويصرخ المخرج أبليس ..اسكت ..اسكت..

يواصل البطل التلاوة ..
" إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون"

أبليس ينادي ..كفى

ويردد البطل..
"ولا تتبعوا خطوات الشيطان" ..ثم يقول

نعم أيها الجمهور .. لقد سقطت ..ولكنها كبوة فرس..يسابق بعدها الريح ..

نعم أيها الجمهور .. لقد أذنبت ..وها أنا أعود إلى الله بعد أن أدركت قبيح ذنبي..

نعم أيها الجمهور.. لقد أبصرتم جناحي كسيرا ..فصفقتم ..ورأيتموني ذليلا فابتسمتم ..ولكني أعود الآن لا جعلكم تضربون كفا بكف ندما بعد أن كنتم تصفقون ..ولأجعلكم تبكون دما بعد أن كنتم تبتسمون..

يا ويلكم مني..

سوف تعرفون من أنا .. حق لكم تدميري ..لأنكم أدركتم خطري عليكم .. حق لكم تخديري .. لأنكم أدركتم أن ساعة إستيقاظي قد حانت.. حق لكم ثنيي عن طريقي لأنكم أدركتم أنه سيكون على أجسادكم ..وأسيادكم..

كتاب الله نوري ..ومحمد صلى الله عليه وسلم قائدي.. و سأجعل الإنترنت حقل دعوتي..لن أكرر غلطتي ..

سأجعل لي هدفا أروم تحقيقه ..سأنشى موقعا ..سأكتب رسالة ..ساقرأ كتابا ..

حياتي على الإنترنت بدون هدف حقيقي جاد ..ستعيد لي مشكلتي التي ستفرحون بها

وسأتخذ صحبة تعينني على ذلك ..وسأحدد لي وقتا ..فلن يضيع وقتي بعد ذلك سدى ..يكفي ما ضاع من عمري

لن أكرر غلطتي ..سوف تندمون..

هاأنا أنتفض عليكم بعد أن أبصرت النور ..وسوف يأتي يوم بإذن الله تعرفون فيه معنى هذه الإنتفاضة..

هاأنا أخرج عن النص ..فيا حمدا لك يا رب..

* * *

وبينما كانت الجماهير تهرول باتجاه الخارج مفجوعة مصدومة من هول ما رأت .. كان البطل واقفا أمام بوابة المسرح وقد أضاء وجهه نورا يعلق بيده لوحة العنوان الجديد .. مسرحية انتفاضة داعية








| 0 التعليقات ]

قبل أن نبدأ ..
عليك أن تتأكد من خلو الغرفة و إحكام غلق الباب ، الآن هل أنت مستعد ؟أسألك بالله لماذا أغلقت الباب ؟ أتخاف أن يراك أحد أفراد أسرتك و أنت تشاهد تلك المواقع الإباحية ، ثم يفتضح أمرك فيكتشف الجميع هذا الجانب المظلم من شخصيتك ؟ أخي : أتعلم أنك لست وحدك الآن ! نعم تلفت يمنة ويسرة أتعلم أن معك ملكان يراقبانك ويسجلان كل ما تفعله أتعلم أن الشياطين يملئون غرفتك مشجعين لك تارة وساخرين تارة أخرى ؟ أتعلم أن الله الذي خلق لك جوارحك يراك الآن و أنت تستخدم نعمه في معصيته ؟زفرات ساخنة تخرج من صدرك الضيق لتعبر عن عدم رضاك عما تفعل أليس كذلك ؟ أخي : أتخشى الناس و لا تخشى الله ألم تقرأ قوله تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم و يحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون " النور (30) ؟ فلم تستمر ؟؟ أخي في الله : لقد اجتهدت و اقتطعت من وقتك هذه الساعات وكتبت في الباحث تلك العبارات Sex – Arabic sex – sex movies – sex photos – سكس عربي – جنسثم عثرت على هذه الرسالة !! أتعتقد أن ذلك الأمر تم صدفة ؟ لا لقد هداك الله لهذه الصفحة لتكون بمثابة الإنذار الأخير لك للتوقف عن هذه المعاصي وتتوب فتنجو أما إن تتجاهلها وتستمر في عصيانك ولكن! عليك أن تضمن بقاءك حيا حتى تنته و تأمن من مكر الله الذي قد يصيبك بالشلل وأنت تشاهد ما تشاهد !!واعلم بأن هذه الرسالة ستكون حجة عليك يوم القيامة.أخي لقد مات أحدهم في غرفته وبعد كسر الباب وجده أهله عاريا وأمامه مجلات إباحية فهل تتمنى هذه الميتة ؟ قد تقول أن رحمة الله واسعة و باب التوبة مازال مفتوحا و أن ما تفعله لا يصل لحد الزنا وووو كلها مبررات شيطانية لتحقير الذنب و قيل قديما : " لا تنظر لصغر المعصية و انظر لعظم من عصيت ".أخي في الله : هذه الرسالة الموجزة خرجت من قلب أخ لك في الله أرجو أن تدخل قلبك فتطرد الشيطان منه ..أخي لا سعادة مع معصية و لا توفيق بل هم و ندم وقلق أليس كذلك ؟ فأنت عبد ذليل لشهوتك فقم واكسر هذه القيود بطاعة الله هيا إنتشل نفسك من هذا المستنقع الشيطاني شمر عن ساعديك امتط صهوة الإرادة وتسلح بالإيمان رافعا راية التوبة النصوح و انضم لركب التائبين ويكفيك فضلا أن تعلم بأن الله يفرح لتوبتك فرحا شديدا ..فهل تحب الله ؟ لا تعصه إذن؟أخي في الله : كيف الخلاص ؟ عليك بعد إعلان التوبة أن تلجأ لله بالدعاء ادع الله أن يسخر جوارحك لطاعته و أن يمدك بجند من عنده يعينوك على محاربة شهوتك أسأل الله أن يجعل لك مخرجا من محنتك اشك له ضعفك و استعن به فلا حول ولا قوة إلا بالله..أخيرا يا أخي الحبيب لا تنسانا بالدعاء إن وفقنا الله بإعانتك على التخلص من هذه المعصية وكن سببا لهداية غيرك .نسأل الله أن يبدلك خيرا في الدنيا و الآخرة و أن يثبتك على دينه ثباتا لا زلل من بعده هو أهل ذلك والقادر عليه و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه ومن والاه .أخوك : أبو عبد اللهkhadem_dawa@hotmail.com

| 0 التعليقات ]

الرسالة الأولى :
لعشاق المناظر الجنسية ما رأيكم بهذا المنظر؟؟؟
مع الاعتذار مسبقا!!!!!!! بدر شاب في مقتبل العمر طالب في الجامعة وحين يعود لمنزله يقضي وقت فراغه أمام شاشة الكمبيوتر يعرف كل شيء عن عالم الإنترنت ولكنه لا يعرف سوى الجانب الأسود منه.. هو أمام الناس وأهله شابا مستقيما وسامته جعلته فارس أحلام كل بنت ولكنه حين يدخل غرفته يتحول إلى عبد لشهوته.. عبد الرحمن صديقه المقرب ولكنه من عباد الله ومن شباب الدعوة .. خرج الإثنان في سيارة الأول وأثناء سيرهم صادفتهم نقطة تفتيش.. بادر عبد الرحمن بفتح درج السيارة ليخرج دفتر بيانات السيارة وإذا به يرى تلك الصور العارية !! صمت رهيب يلف السيارة يتبعه زفير قوي من بدر الذي ملأ العرق وجهه بعد أن أشار له الشرطي بمواصلة السير .. يلتفت على عبد الرحمن فإذا به يستغفر الله ويحمده ليدور هذا الحوار.. عبد الرحمن : ما هذه الصور يا بدر ؟ بدر: لقد طلبها أحد الطلبة مني و أنا ذاهب لأعطيها إياه. عبد الرحمن : ألا تعلم أنك ترتكب معصية؟ ألا تعلم أن من دل على ضلالة فله آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئا؟ ألا تخاف الله؟ أتخاف الشرطي المخلوق ولا تخاف الخالق؟ أ.. بدر مقاطعا بتهكم يكفي خلاص دع خطبك للمسجد أنا مازلت شابا وما أفعله أهون من أن أزني وسأتوب عندما يهديني الله ولست بحاجة لخطبتك عبدالرحمن : أنزلني هنا فلن أشاركك في الإثم. يعود بدر للمنزل يغلق باب غرفته ..يشغل الكمبيوتر.. ويبدأ بمزاولة هوايته في البحث عن المواقع الإباحية .. صور ماجنة وأفلام هذا ما أحتاجه لأرفه عن نفسي بعد كلام ذلك المتخلف.. ما أجملها ..يقوم فيوصد الباب.. نعم سأجلس عاريا وأتخيل نفسي معهم.. إنه شعور جميل .. ولو مارست العادة السرية فسيكون أجمل وأكثر واقعية .. نعم إنها النشوة التي تسعد الإنسان حقا.. وما هي إلا لحظات حتى أنهى شهوته الشيطانية ولكن ما هذا الألم الشديد في صدري ..آه يصرخ وقد تلوثت يده.. يا رب..يا رب.. آه يشتد الألم يفتح الباب وإذا بوالديه أمامه .. لقد أنساه الألم لبس ملابسه إنها حلاوة الروح بل إنها الفضيحة يحاول تبرير المنظر ولكن ملك الموت كان أسرع منه ليموت على تلك الصورة... إنها قصة خيالية ولكن هل يستطيع أحد مدمني المواقع الإباحية أن يضمن عدم تكرار هذا المشهد فيكون مكان بدر ؟ وهل يتمنى أحدنا أن يموت مثل تلك الميتة؟ بالطبع ..لا إذن بادر أخي بالتوبة قبل أن تحتم حياتك بخاتمة سوء وتذكر أن الله يفرح بتوبة العبد وهو القائل: " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا" إخواني لقد كتبت ملخص هذه القصة في ذلك الموقع و لله الحمد تأثر بها عدد من رواد تلك المواقع إنه أسلوب من أساليب الدعوة أتركه لمن أراد إتباعه. هم يستخدمون العناوين الجذابة للفساد فلم لا نستخدمها للدعوة؟؟كتبها أخوكم خادم الدعوةkhadem_dawa@hotmail.comرسالة لمتبادلي الصور المحرمة
الرسالة الثانية :
أخي الكريم .. أختي الكريمة...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
اجعل هذه الرسالة حجة لك لا عليك . قال الله تعالى (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة) سورة النور. هل تعلم: أن ما تقوم به من تبادل الصور الفاضحة يعتبر سيئه جاريه.(أي أن إثمها وإثم من نشرها جار معك حتى تتوب إلى الله). ترضى لأمك وأختك مشاهدة هذه الصور؟؟ أليس المسلمون إخوانك؟؟ بأي شيء تجيب ربك عندما يسألك عن (نشر الصور المحرمة) يوم القيامة؟؟ هل تعلم: أنك تتحمل آثام كل من شاهد هذه الصور التي قمت بتبادلها. هل تعلم: أن رصيدك من السيئات يزداد بازدياد متبادلي هذه الصور حتى بعد مماتك. هل تعلم: أن تبادل هذه الصور بين الناس بعد مماتك قد يسبب عذابك في القبر حتى قيام الساعة. هل تعلم: بأن الله سبحانه وتعالى يغار ومن غيرته أنه حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن. أخي الكريم تذكر ... قول الله تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون). أخي الكريم تذكر... قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( اضمنوا لي ستـاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة ، اصدقوا إذا حدثتم ، وأوفوا إذا وعدتم ، وأدوا إذا ائتمنتم ، واحفظوا فروجكم ، وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم). أخـي إن مـا تقوم به يعد نشر للفساد ، وإماتة للقلوب ، ولهو للناس عن ذكـر الله وأعلم أن النظر سبب الزنا، فأحذر من الوقوع فيه، وإن مـن وقـع بـه بـسبـب تلك الصور فأثمه يقع عليك. فتوبوا إلى الله قبل فوات الأوان. ثم إذا كنت بارعاً في استخدام الإنترنت لماذا لا تنصر دين الإسلام وتنكر المنكر أينما كان، ففرصتك باقية. فهل تفعل؟. نسأل الله لك الهداية . والله من وراء القصد …ناصح

| 0 التعليقات ]


أهلا بك في هذه الصفحةعن ماذا تبحث ؟!لقد اجتهدت و اقتطعت من وقتك هذه الساعات وكتبت في الباحث تلك العبارات :Sex – Arabic sex – sex movies – sex photos – سكس عربي – جنسقف" فعليك قبل الدخول قراءة الشروط التالية"1- أن تقر بأنك إنسان بالغ عاقل مدرك . 2- أن تقر بأنك تعلم أن رؤيتك للصور الجنسية مخالفة لأمر الله ، وأن الله يراك الآن و كذلك الملائكة، ومع ذلك تصر على الاستمرار. 3- أن تقر بأن ذلك سيسجل في سجل سيئاتك ويعرض أمام الملأ يوم القيامة. 4- أن تضمن البقاء حيا حتى تنتهي من مشاهدة محتويات مواقع الجنس لأنك لو مت أثناء مشاهدتك فستبعث على تلك الهيئة إضافة لرؤية أهلك لك وأنت ميت بينما الشاشة تعرض تلك الأفلام. 5- أن تتقبل النتائج المترتبة على هذه المعصية في الدنيا كضيق الصدر وعدم التوفيق والقلق والشعور بغضب الله وسخطه وانعدام الغيرة وعبودية الشهوة والانقياد للشيطان وبالتالي تحمل عذاب القبر وعذاب جهنم.
أريد الإستمرار
أريد الرجوع